أفضل فاكهة لمرضى السكري

0

أفضل فاكهة لمرضى السكري، هناك العديد من الأمراض المزمنة التي انتشرت بين الناس، سببت لهم المتاعب والآلام، منهم من تدهورت صحتهم بسببها، ومنهم من استطاع أن يتأقلم معها، وينظم حياته وفقًا لِأعراضها، وكيفية التعامل معها، ومرض السكري يعد أكثر هذه الأمراض انتشارًا، ويجب على من يصاب به أن يكون شديد الحذر أثناء التعامل معه.

مرض السكري

ومن أسمائه أيضًا، داء السكر، أو البوال السكري، وهو عبارة عن مرض مزمن، يحدث نتيجةً لِعجز البنكرياس عن إنتاج هرمون الأنسولين في جسم الإنسان بكميات كافية ومناسبة، أو عدم قدرة الجسم على امتصاص هرمون الأنسولين بطرقٍ صحيحة، أو الأمرين معًا.

أما الأنسولين فهو أحد أنواع الهرمونات، التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، وبمعنى آخر فإن حدوث أي خلل في نسب هرمون الأنسولين، يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، الذي يمكن أن يستطيع المصاب أن يتعايش معه منذ إصابته به، أو أن ينتج عنه مضاعفات خطيرة جدًا، تكون نهايتها الموت المبكر في بعض الأحيان.

إقرأ أيضًا: ما هو السكري وفائدة نخالة القمح

أفضل فاكهة لمرضى السكري

هذه أكثر أنواع الفواكه التي يمكن أن يتناولها مريض السكري دون قلق، لكن بكميات محددة، وإليكم أهمها:

الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على  كميات كبيرة من فيتامين C، وهو أيضًا غني بالألياف، وتناول نصف حبة من ثمار الجريب فروت تجعل مستويات السكر في الجسم تحت السيطرة والتنظيم.

الفراولة والتوت

بإمكان مريض السكرى أن يستمتع بتناول التوت أو الفراولة، وذلك بسبب احتواء هذه الفاكهة على كميات مرتفعة من مضادات الأكسدة، أضف إلى ذلك أنه يحتوي على الألياف والفيتامينات، والأهم من ذلك كله أنه فيه كميات قليلة من الجلوكوز، وهذا يعني أنها من الفواكه الخارقة التي أثبتت فعاليتها في تنظيم السكر في الدم، لكن هذا لا يعني الإفراط في تناولها.

الخوخ

يعتبر الخوخ من الفاكهة الصديقة لمصاب السكر، وذلك لأنه غني بالألياف، والبوتاسيوم، كما يحتوي على فيتامين ج، وفيتامين أ، مما يجعله من الفواكه الهامة لصحة مريض السكري.

المشمش

يحتوي المشمش على نسبة جيدة من فيتامين أ، زد على ذلك أنه غني بالألياف، وفيه سعرات حرارية منخفضة، ونتيجةً لذلك، ينصح مريض السكري بتناول المشمش، لكن دون المبالغة.

وقبل كل شيء، يجب الانتباه أن على مريض السكر، أن يتناول المشمش الطازج، ويبتعد عن المشمش المجفف أو المعلب، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من السكر، وهذا غير مسموح به لمن يعاني من مرض السكري.

البابايا

تحتوى ثمار البابايا على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، وهذه الثمار تحتوي عدة خصائص تساعد الجسم في السيطرة على نسبة السكر في الدم، إضافةً إلى ذلك فإن ثمار الباباي تمنع الإصابة بِأمراض القلب الناتجة عن السكري، زد على ذلك، احتوائها على إنزيمات تحمي الجسم من تمدد مرض السكري في الجسم.

الرمان

إن تناول الرمان مفيد جدًا لمرضى السكري، وذلك لأنه يعمل على تحسين نسبة السكر في الدم.

إقرأ أيضًا: داء السكري: أنواعه وأعراضه وعلاجه

الكيوي

تعتبر ثمار الكيوي، مصدرًا غنيًّا للعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، فهو يحتوي على الألياف، والبوتاسيوم، علاوةً على ذلك فإنه من الثمار الغنية بفيتامين ج، والأهم من ذلك كله أن السعرات الحرارية فيه قليلة، وتناسب المصاب بالسكري، ويمكن تناول ثمار الكيوي طازجة، أو عصير دون إضافة السكر لها.

ثمار البرتقال

يحتوي البرتقال على كميات عالية من فيتامين ج، الذي من شأنه أن يقوي صحة الجهاز المناعي، كما أنه يساعد على وقاية الجسم من العدوى، زد على ذلك أن البرتقال لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، ونسبة الجلوكوز فيه مناسبة لمريض السكر، علاوةً على ذلك فهو يساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم، بسبب غنى ثمر البرتقال بِالبوتاسيوم وحمض الفوليك، ومن الممكن تناوله طازجًا، أو إعداد عصير البرتقال دون إضافة السكر إليه.

ثمار الأفوكادو

في ثمار الأفوكادو كمية مناسبة من الدهون الصحية والبوتاسيوم، وهذا يجعلها مفيدةً للمصاب بالسكري، حيث أن الأفوكادو يساعد على خفض مستوى الدهون الثلاثية في جسم الإنسان، وَيقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم.

التفاح

يعد تناول حبة واحدة من التفاح يوميًا، من العادات الصحية الهامة جدًا، سواء لمريض السكر، أو لأي شخص على حد سواء، لأن ذلك يضمن لك صحة عائلتك وأسرتك، حيث يعد التفاح  من المصادر الغنية بِفيتامين ج، كما أنه يحتوي على الألياف، وما يجب معرفته أن تناول التفاح سواء الأخضر أو الأحمر أو الأصفر بقشره، أكثر فائدة من نزع القشور عنه، وذلك لاحتواء قشور التفاح على نسب عاليةٍ من الألياف، ومضادات الأكسدة.

البرقوق

ثمار البرقوق من الثمار التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، إضافةً إلى أنه مصدر غني بالألياف، وذلك يجعله من الثمار المثالية لمرضى داء السكر والقلب، زد على ذلك أنه يعالج الإمساك، ويعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

الكمثرى

الكمثرى من الفواكه التي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف، وتحتوي أيضًا على فيتامين ك، وهذه العناصر، تعزز صحة الجسم، وتقيه من الأمراض، ولذلك يسمح للمصاب بالسكري، أن يتناول ثمار الكمثرى دون قلق.

إقرأ أيضًا: علاج السكري بالطب البديل

فاكهة يجب على مريض السكري تجنبها

على الرغم من أن جميع أنواع الفاكهة تحتوى عناصر غذائية هامة لصحة الإنسان، إلا أن بعضًا منها يشكل خطرًا يهدد صحة مرضى داء السكر، ويجب عليهم تجنبها، أو تناولها بكميات قليلة جدًا، ومنها الآتي:

البطيخ

يساعد البطيخ على حماية الجسم من الجفاف، نتيجة احتوائه على الماء والألياف، لكن خطورته تكمن في أن القطعة الواحدة منه تحتوي على 17 غ من السكر، لذلك على المصاب بداء السكر تناول قطعتين صغيرتين من البطيخ لا أكثر.

المانجو

هذه الفاكهة اللذيذة، تحتوي على 45 غ من السكر في الثمرة الواحدة، وهذه النسبة مرتفعة جدًا نسبةً لمريض السكري، وعلى ذلك يجب عليه أن يتناول المانجو على هيئة شرائح رقيقة، وبكمية قليلة جدًا، للحفاظ على معدل السكر، وعلى الوزن المثالي.

إقرأ أيضًا: وصفة السرسوب والمنسف الأحمر

الموز

يعرف الموز بأهميته الكبيرة، خاصةً في بناء العضلات، وزيادة طاقة الجسم، والقدرة على التحمل، إلا أن ذلك لا ينطبق على مرضى داء السكري، وذلك لأن الحبة الواحدة من الموز، تحتوي على 14 غ من السكر تقريبًا ، وهذه النسبة غير مناسبة للمريض بالسكري، وإذا كان لا بد من تناوله، فيجب أن يكون ضمن مجموعة من الأطعمة الأخرى، لضمان نسبة توازن السكر، وعدم الإصابة بالسمنة.

العنب

يعتبر العنب من الفاكهة الخطيرة لمرضى السكري، وذلك لاحتواء حباته على ما يعادل 23 غ من السكر تقريبًا.

الأناناس

حيث يعد الأناناس من الفاكهة الغنية بالكربوهيدرات، لذلك فهو يزيد من ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكلٍ ملحوظ، وبالتالي على مريض السكري أن يتناوله بحذر شديد.

الفاكهة المجففة

تجفيف الفاكهة، يعني أن تفقد هذه الفاكهة كمية الماء الموجودة فيها، وهذا يعمل على جعل نسب العناصر الغذائية فيها مركزة أكثر، إضافةً إلى أن كمية السكر فيها أيضًا تكون مركزة بشكلٍ أكبر، وذلك يجعل تناولها خطرًا يهدد حياة مرضى السكري.

عصير الفاكهة

حيث أن بعض أنواع عصير الفاكهة تحتوي كميات عالية من السكر، والكربوهيدرات، وذلك يجعل لها أثرًا سلبيًا على مرضى السكري، ويزيد من خطر التعرض لأمراض القلب والسمنة.

زبادي الفاكهة

يعتبر الزبادي العادي من الأطعمة الصحية لمريض السكر، إلا أن زبادي الفاكهة يختلف تمامًا عن الزبادي العادي، وذلك لأن الكوب الواحد منه، يحتوي على 31 غ من السكر، وهذا يعني 61٪ سعرة حرارية، وهذا يشكل خطرًا على صحة مرضى السكري.

إقرأ أيضًا: فوائد القسط الهندي وأضراره

أعراض مرض السكري

تختلف أعراض مرض السكري باختلاف نوعه ودرجة الإصابة به، وهنا سنعرض عليكم بعض الأعراض المختلفة، التي غالبًا ما يصاب بها مريض السكر:

  • التعب الشديد، والإرهاق.
  • العطش المستمر.
  • كثرة التبول.
  • نزول الوزن، دون معرفة الأسباب.
  • بطء التئام الجروح، وشفائها.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • تعرض المصاب للالتهابات المختلفة، كَالتهاب اللثة، أو إلتهاب الجلد.

إقرأ أيضًا: أضرار زيت الزيتون

عادات سيئة على مريض السكري الابتعاد عنها

هناك بعض العادات التي تزيد حالة المصاب بداء السكر سوءًا، ويجب على المصاب أن يسارع في تغيير هذه العادات، أو يبتعد عنها، إليكم أبرزها:

  • تناول العشاء قبل النوم مباشرة.
  • القيام بالتمارين الرياضية، دون تناول الطعام.
  • تناول وجبة خفيفة، كل ما فيها مصنوع من الدقيق الأبيض.
  • تجنب المصاب تناول وجبة الإفطار.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون، واللحوم الحمراء.
  • تناول وجبة طعام غير متوازية.
  • تناول الطعام بكميات مبالغ فيها.

إقرأ أيضًا: هوس نتف الشعر أسبابه وعلاجه

في سطورنا هذه، تعرفنا على أفضل فاكهة لمرضى السكري، وتحدثنا عن أنواعها، وسبب فائدتها، كما ذكرنا لكم بعض المعلومات عن داء السكري، وأهم أعراضه، ثم طرحنا عليكم أهم أنواع الفاكهة، التي يجب على مريض السكري أن يبتعد عنها، أو أن يكون شديد الحذر عند تناولها، حتى لا تشكل خطرًا على صحته، وأخيرًا كنا قد ذكرنا لكم بعض العادات السيئة التي يجب على مريض السكري تجنبها وتصحيحها، وإليكم قائمة أبرز الفاكهة المسموح بها لمرضى السكر “من هنا“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.