علاج السكري بالطب البديل

0

علاج السكري بالطب البديل، سنشير من خلال مقالنا في موقع مقتطفات الآتي إلى طرق متّبعة لأجل علاج السكري البديل، والتي هي من أهم العلاجات، حيث أنه هناك بعض الطرق البديلة التي لها تأثير مفيد وواضح، مثل النباتات الطبيّة والأطعمة والمأكولات الطبيعية، التي تساهم في علاج داء السكري، ولديها قدرة على محاربة وخفض سكر الدم، ويذكر أنّها فعالة في معظم الحالات.

علاج السكري بالطب البديل

علاج السكري بالطب البديل هو أحد العلاجات وأحد الطرق التي يتبعها بعض الناس مثل المعالجة بالأعشاب ومن الممكن فعلًا علاج داء السكري بالأعشاب بالعديد من الطرق، حيث أن مرضى السكري يعانون من صعوبة في تناول العديد من بعض الأطعمة ، ولديهم قائمة كبيرة من المأكولات الممنوعة التى يتوجّب عليهم الابتعاد عنها، وهناك بعض المسموحات ويجب تناولها بمقدار صغير.

وهناك بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي يقوم بامتصاصها الجسم بشكل بطيء، ممّا يجعل منها أطعمة تناسب جميع مرضى السكري؛ وذلك لأنّها لا تُسبب الإرتفاع المفاجئ في نسبةِ السكر بالدم ، عدّا اتباع نظامًا غذائيًا وصحيًّا ومتوازنًا فهو أمرًا ضروريًا للتحكمِ بنسبةِ السكّر بالدّم.

علاج السكري بالأعشاب

ومن خلال ما يلي سوف نوضّح ما أهم وأبرز الطرق لعلاج السكري بالأعشاب، والطب البديل: 

الحلبة

وهي النبات الأكثر رواجًا لعلاج داء السّكري في الأعشاب، بحيث وجد أيضًا بأن المرضى الذين استخدموا نبتة الحلبة انخفضت عندهم مستويات الأنسولين بالدم بشكل سريع وكذلك مقاومة الأنسولين أيضًا.

نبتة الملاكي

وهو نبات هندي تحتوي ثماره على مواد نشطة من نوع العفصيات التي تقوم بتثبيط نشاط إنزيم ألدوز ريدوكتاز وتحدّ من مضاعفات هذا المرض وكذلك حدوث داء الساد في العين.

العارياء

هي نبتة ولها تأثير قوي ويزيد من إفراز الأنسولين من البنكرياس.

مستخلص التوت

نبات وهو الذي يمنع التضرّر للعيون والضرر للأوعية الدمويّة بسبب هذه الكميّات العالية من “البيوفلافونوئيدات” والتي تحتوي عليها هذا النباتات.

القرطب الأكبر

نبات وهو الذي يقوم بتحسين كل من وظائف الكلى ويساعد أيضًا على خفض مستوى السكر بالدم ويعرف بأنه منظّف عام للأنسجة.

كبسولات البصل والثوم

التي تساعد بالتخفيف من مقاومة الأنسولين والتخفيف من الوزن أيضًا.

زيت بذر الكتان

وُجد زيت بذر الكتان بأنه يقوم بتحسين مستويات السكر بالدّم بسبب النسب العالية من حمض “الألفا ليبويك” الموجود فيه.

نبات البطباط 

وهو معروف  جدًا بالطب الشعبي والبديل كعلاج للكثير من المشاكل الجلدية والمختلفة، ويعدّ مهم أيضًا في طب الأعشاب الجديدة لعلاج الجلد وعلاج مستويات الدهون.

الزعتر

وهو نبات آخر يتم دمجه عادةً بالكريمات المعدّة لعلاج الألام وتحسين تدفّق الدّم، فإنه يعالج التلوثّات، والإلتهابات.

فطر ريشي 

وهو النبات الذي يخفف من مستويات السكّر ويساعد بتخفيف سيولة الدم وامتصاص الأكسجين بالجسم، كما يساعد أيضًا على تخفيض نسبة الكوليسترول، وعلاج للحساسية وأمراض كثيرة أخرى، ولكنّه ليس ملائم للنساء صاحبات الدورة الغزيرة، أو الأشخاص الذين قد يعانون من جروح تنزف بعد الجراحة.

إقرأ أيضًا: اضطراب وسواسي قهري OCD، أسبابه وعلاجه

أسباب مرض السكري

فإن من أبرز وأهم أسباب مرض السكري ما يلي:

  • زيادة في الوزن.
  • شرب كثيرًا من الكافيين والذي يسبّب نسبة إفراز الأدرينالين من الغدة الكظرية وهذا يؤدي لخروج مخزون السكر من الكبد للدّم، وهذه العملية تتسبب قي إفراز الأنسولين من البنكرياس وتضرر وظائفه.
  • حالات الضغط والتوتر.
  • نقص مزمن في النوم.
  • خلل بوظائف الكبد والتي قد يعبّر عنها بعدم قدرة الكبد لتحويل السكر إلى الغليكوجين.
  • قلة النشاط الحركي والبدني.

مضاعفات مرض السكري

تكمن مضاعفات داء السكري فيما يلي:

  • القرحة المزمنة والتي قد تؤدي لقطع الأطراف، وتحدث المضاعفات هذه بسبب عدم الشعور في الساقين، وإهمال القدمين أو الإصابات.
  • غسيل الكلى، وسلس البول.
  • أضرار بالأوعية الدمويّة داخل الدماغ لدرجة السكتة الدماغية.
  • انسداد في الأوعية الدموية بالقلب والتي قد تؤدي للنوبات القلبية أو للذّبحة الصدرية.
  • ضرر في الأوعية الدموية الصغيرة التي توجد في شبكية العين الذي قد ينتهي بالعمى.
  • ضرر بالجهاز العصبي المحيطي وهي قد تؤدّي لفقدان الإحساس.
  • تجعلك ليس لديك قدرة على الانتصاب.
  • وجود مشاكل بالجهاز الهضمي ومسالك البول.
  • ظهور ووجود تقرحات القدمين وهي التي قد تعرض قدم المريض للخطر.

ارتفاع السكّر في الدم 

ينتجُ ارتفاعُ السكّر بالدّم من خلال تحوّل معظمِ الطّعام الذي يتمّ تناوله إلى “جلوكوز” وفي المرحلة الأخيرة لعمليّة الهضم، وذلك قد تستخدمَه خلايا الجسم بإنتاج الطّاقة، بحيث يحدثُ هذا الخللُ عادةً نتيجةَ عدم إنتاج البنكرياس لهرمون الإنسولين بقدر كافي، أو بسببِ عدم قدرة الجسم على استخدام الهرمون “الإنسولين” بشكل فعّال، كما في الظاهر أي: (مقاومة الخلايا للأنسولين) مثلاً، وهي التي تحدث بسبب ارتفاع في ضغط الدّم، ومن الجدير بالذّكر أيضًا بأنّ هناكَ وصفاتٍ طبيعيّةً تساعدُك في خفض نسبة السكّر بالدّم.

إقرأ أيضًا: ما هو البهاق؟ أسبابه وعلاجه

وصفات طبيعيّة لخفض نسبة السكّر في الدم 

هناك العديد من الوصفات الطبيعيّة لخفض نسبة السكّر في الدم ومنها ما يأتي:

القرفة:

فإن تناول ملعقة كبيرة من القرفة يوميّاً، من خلال إضافتها لأيّ مشروب تشربه أو طعام تأكله؛ فهي تقلّلُ من نسبة السكّر بمعدل عشرة %

زيت الزيتون: 

والذي يمكنك تناوله في الصباح حتّى يبقى أثره طوال اليوم.

الألبان ومنتجاتها:

فإن تناول الألبان وأحد منتجاتها من مرّة إلى مرّتين يومياً، وهذا لتخفيف مقاومة الإنسولين بمعدّل عشرين %، ولتخفيض نسبة السكّر بالدم، ووقايته من حدوث المضاعفات.

الخضروات ذات الأوراق الخضراء:

ومن أهم الخضراوات هو الكرنب، لأنه يقلّل مستوى السكّر بالدم، ويساعد في التخفيف من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة.

الأسماك:

لأنها تقلّلُ من مستوى السكّر وتساعد في تخفيض الوزن أيضًا ؛ لأنها تحتوي على مادة الأوميجا 3 والتي تعملُ كمضادّ للالتهابات.

البقوليّات:

ومن أهم البقوليات هي الفاصولياء؛ لأنها غنيّة بالألياف التي تساعد في تنظيم مستوى السكّر في الدّم، وتُعطينا شعوراً بالامتلاء، كما تقينا أيضًا من الإصابة بأمراض القلب.

الشوفان:

قم بتناوله مرّتين يوميّاً على الأقل بحيث يخفّض مستوى السكّر بمعدّل 30%، كما أنه يقينا من أمراض القلب وارتفاع الضّغط ،لأنه غني جدًا بالألياف.

الخرشوف:

يجب تناوله بعد السلق أو الطهي على البخار، بجانب صلصة الّليمون الخفيفة؛ لأنه يحتوي على مادة “السينارين” ذات الخصائص الطبيعيّة والخافضة لمستوى السكّر.

المكسّرات:

فإن تناول حفنة صغيرة من المكسرات يوميّاً يساعد على تخفيض السكر أيضًا.

جنين القمح:

وهو يتواجدُ في كلٍّ من المخبوزات، والدقيق، والحبوب؛ لأنه يحتوي على فيتامين B وE المفيديْن جدًا لتخفيضِ نسبة السكّر.

الخلّ:

قم بإضافة ثلاثة أرباع ملعقة كبيرة من الخلّ لملعقتين من الزيت، ثمّ أضفْها إلى السلطات أو قم بنقع الدجاج أو اللحوم بصلصة الخلّ.

إقرأ أيضًا: أضرار زيت الزيتون

نصائح مهمة لمرضى السكري

إليك بعض هذه التغييرات المهمة والتي يمكنك أن تجريها لتنظيم سكر الدم، بجانب تناولك لأدويتك:

متابعة مستوى السكر في الدم

عليك التتبع دائمًا لمستوى السكّر بالدم، كي تتمكن من اتخاذ هذه الإجراءات بالإضافة إلى ذلك حتى تحافظ على السيطرة عليها، ويجب عليك أن تختبر مستوى السّكر بالدم بشكل متكرر ودائم حسب حالتك.

فحوصات منتظمة للعين

كن حذرًا فيمكن أن يؤدّي مستوى السكر بالدم غير المنضبط إلى العمى لا قدر الله وغيره أيضًا من المشكلات التي تتعلق بالرؤية ولمنع أي نوع من التلف في العين قم بإجراء الفحوصات المنتظمة.

العناية بالكليتين

ويمكن أيضًا أن يؤثر ارتفاع السكر بالدم على الكلى بحيث يجعلهما يعملان بمجهود أكبر بمرور الوقت يمكنه أن يفتح الطريق لأمراض في الكلى ويؤدي للفشل الكلوي.

إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي

يجب على مرضى السكّري أن يتناولوا كميّات أقل من النشويات والكربوهيدرات والمزيد من الألياف حتى يبطء امتصاص الكربوهيدرات وهكذا تحافظ على مستوى السكر بالدم ويجب  أيضًا على مريض السكر بأن يأكل خمسين غرامًا من الألياف كل يوم بإستمرار.

تناول لقاح الأنفلونزا بانتظام

 يمكن لكل عدوى أن تكون خطيرة لمريض السكري ولهذا السبب، من المهم جدًا الحصول على اللقاحات جميعها في الوقت المحدّد لمنع حدوث أية مضاعفات، بما فيهم لقاحات الأنفلونزا.

احذر من أكل الأطعمة التي يمكنها أن تؤدي لارتفاع مستوى السكر في الدم

واحذر من تناول الزبادي أو الموز فهم من الأطعمة التي تؤدي لارتفاع في نسبة السكر في الدم فورًا.

العناية بالقدمين

حين تعاني من مرض السكري، وجب عليك أن تعتني بقدمك بشكل جيّد بحيث يعاني حوالي خمسة عشر بالمئة من مرضى السكري من التقرحات السكرية في القدم.

إقرأ أيضًا: التخلص من الاكتئاب بدون أدوية

لقد وصلنا إلى خاتمة مقالنا هذا حول علاج السكري بالطب البديل، الذي تحدثنا فيه عن العلاجات اللازمة لداء السكر بالطب البديل، مثل العلاج بالأعشاب، وتحدثنا عن أهم الأعشاب التي تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم، والتي تساهم في خفض الوزن أيضًا، وذكرنا أبرز الوصفات الطبيعية والأطعمة التي تساعد في تخفيض سكر الدم، بالإضافة إلى أهمّ النصّائح التّي تهّم مرضى السكّري، أرجو أن يكون طرحنا هذا قد نال على إعجابكم.

المصادر: 1 , 2 , 3 .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.