ما هو البهاق؟ أسبابه وعلاجه

0

ما هو البهاق، مقالنا هذا سيكون عن مرض البهاق الذي يعاني منه بعض الناس، وهو مرض غير معدٍ، ولا ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق المصافحة  أو اللمس، ويمكن أن يصاب به أي فرد بغض النظر عن لونه وجنسه، ولكن حتى هذا الوقت لم يتم اكتشاف أي علاج جذري لمرض البهاق إلا أنه ومع تطور العلم، تم  تطوير بعض الطرق للحد من انتشاره في الجسم أو العمل على توحيد لون البشرة بِوساطة التقنيات الحديثة.

ما هو البهاق

إن مرض البُهاق عبارة عن حالة مرضية نتجت عن موت الخلايا المسؤولة عن إنتاج وتكوين صبغة الميلانين في الجلد، ينتشر هذا المرض بنسبة 1% بين دول العالم، و يُصيب الأشخاص الأقل من سن 20 إلى 30 سنة، وهذا المرض عُمره يتجاوز أكثر من 1000 عام، سببه هو نقص بِمادة الميلانين الموجودة في جسم الإنسان، ويعود ذلك إلى نقص المناعة الذاتية، وليس له أي عارض  نفسي أو عوارض خبيثة سرطانية، ولا يصاحب مرض البهاق أي أعراض أو اضطرابات أُخرى أو أي ألم.

أعراض مرض البهاق

من أبرز الأعراض التي تصاحب مرض البُهاق ما يلي:

  • ظهور بقع فاتحة اللون على الجلد، فيبدأ أولًا باليدين والوجه، والفتحات الموجودة في الجسم والأعضاء التناسلية.
  • يتحول لون الشعر في فروة الرأس والرموش والحواجب إلى اللون الرمادي أو الأبيض (الشيب).
  • حدوث هالات ذات لون فاتح حول الشامات على الجلد، وبعد ذلك يبدأ ظهور بقع البُهاق في باقي أجزاء الجسم.
  • يمكن أن يحدث تغيير في اللون لِشبكية العين.
  • فقدان اللون للأغشية المخاطية داخل الفم والأنف.

أسباب مرض البهاق

لا يزال سبب مرض البهاق غير معروفًا تمامًا إلى هذا الوقت، ولكن السبب الرئيسي هو مادة الميلانين المسؤولة عن تحديد لون الجلد والشعر في الجسم، ولكن هناك عوامل أُخرى مرتبطة بِتغيير لون الجلد وظهور هذه البقع، ومن ضمنها:

  • يُمكن أن يكون عامل الوراثة وانتقال الجينات، هو السبب الرئيسي لهذا المرض.
  • موت الخلايا الصباغية، أو حدوث خلل مما يعمل على تدمير نفسها، وذلك يُؤدي إلى ظهور هذه البقع وانتشارها. 
  • التعرض للأمراض النفسية و حالات اكتئاب، و يُقال أنها أكثر الأسباب لانتشار مرض البهاق بسرعة كبيرة.
  • من المحتمل أن يُؤثر العامل البيئي أيضًا، و يكون سبب من أسباب هذا المرض الجلدي، إذ أن المناطق الصناعية الأشخاص فيها أكثر عرضة للإصابة بِمرض البهاق. 

أنواع البهاق المختلفة

هنا سوف يتم توضيح أنواع البُهاق، إذ أن نوعه يختلف باختلاف نسبة إصابة الشخص فيه، وانتشار هذه البقع على جلده، وإليكم أنواعه:

البهاق المنتشر(الشامل)

يحدث على معظم سطح الجلد، وفي أماكن مختلفة ومتفرقة من جسم الإنسان.

البُهاق القطعي

يكون في جزء واحد أو منطقة محددة من الجسم، وغالبًا ما يحدث للشخص في سن مبكر، ويمكن أن يستمر لفترة  قصيرة، من سنة إلى سنتين وبعد ذلك يتوقف عن الانتشار.

البُهاق الطرفي

يصيب الأطراف والشفاه وبعض الأعضاء التناسلية.

البُهاق الثابت

وهو البهاق الذي استقر وضعه، ولم ينتشر في الجسم لمدة أكثر من عام.

مراحل تطور البهاق

يبدأ عادةََ هذا التبقع اللونين بِظهور بقعٍ باهتة اللون وصغيرة الحجم على الجلد، ثم يتطور ويبدأ بالانتشار تدريجيًا خلال عدة أشهر، ويصبح لون البقع أكثر بياضًا، ومن الممكن  ظهور هذه البقع على الأغشية المخاطية وعلى العينين و داخل الأُذن أيضًا، وبعد ذلك تزيد وتكبر حجم هذه البقع لكن من المحتمل أن تبقى كما هي و في نفس المنطقة لعدة سنوات، وذلك حسب نوع البهاق الذي يُعاني منه المريض، ومن الشائع والمعروف أن البهاق لا يسبب أي ألم أو تهيج واحمرار، أو أي نوع من أنواع  جفاف للجلد.

مضاعفات مرض البهاق

لا يتطور مرض البُهاق إلى أي مرض أخر، لكن الأشخاص المصابون به يكونون أكثر عرضةً لبعض المضاعفات، ومن أبرزها:

  • تغير في قوة الرؤية، وتساقط الدموع من العين باستمرار.
  • ضربات الشمس.
  • فقدان حاسة السمع.
  • التعرض لحروق الشمس المؤلمة.
  • مشاكل صحية ونفسية.
  • مشاكل في العين.

علاج البهاق

يجب معرفة نوع البُهاق أولًا كي تتمكن من معالجة المريض، فلِكل نوع  طريقة مختلفة في العلاج عن النوع الآخر، ومن أشهر الطرق المستخدمة لعلاج البهاق:

علاج البهاق بِالأدوية

لم يتم إلى هذا الوقت اكتشاف علاج لمرض البُهاق بالدواء، إلا أن هناك بعض أنواع الأدوية التي يتم استخراجها واستخلاصها ودمجها مع العلاج الضوئي؛ لإعطاء نتائج أكثر فعاليةً وأكثر ضمانًا.

علاجه بالأشعة الضوئية

وذلك عن طريق الأشعة فوق البنفسجية، وهذه الطريقة قد أثبتت فعاليتها وقدرتها على التقليل والحد من انتشار مرض البهاق وتوقيف نشاطه، ويُعد هذا النوع من أفضل أنواع العلاجات حتى وقتنا هذا، إلا أن المريض يحتاج إلى عدة جلسات ومراجعات لكي يلاحظ نتائج تطوره في العلاج.

علاج البهاق بالجراحة

هناك بعض الحالات التي من المحتمل أن تحتاج إلى جراحة، فيتم أخذ جزء من الجلد من بعض المناطق السليمة، و زراعته في مناطق مصابة.

العلاج  بِمستحضرات التجميل والكريمات

هذا النوع من العلاج من المحتمل أن يُساعد على إعادة بعض البقع إلى لونها الطبيعي تدريجيًا إلا أنه ليس علاجًا فعالًا ونتائجه ضعيفة.

طرق الوقاية من البهاق

يمكن الوقاية من المرض بِعدة طرق نصح بها بعض الأطباء المختصون في هذا المجال، ومن هذه الطرق:

  • عدم استخدام المواد الكيميائية، أو الكريمات والمراهم غير المرخصة طبيًا للعلاج.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس، واستخدام المراهم والكريمات الواقيه للشمس؛ وذلك لحماية الجلد من الحرارة المرتفعة والمؤذية.
  • الحرص على الاستقرار النفسي، والتقليل من الجهد والتوتر والإرهاق.
  • إذا لاحظ المريض بداية ظهور بقع بيضاء في بعض مناطق جسمه، فيتوجب على المريض أخذ الاحتياطات اللازمة، مثل:عدم التعرض لأشعة الشمس أو الكدمات، ومراجعة الطبيب، للحد من انتشار مرض البهاق في بعض الأحيان، وذلك يعود حسب النوع البُهاق الذي يعاني منه المريض.

علاج البهاق بِالأعشاب والوصفات الطبيعية

تُعتبر الأعشاب الطبيعية من أهم الخلطات التي تُستخدم لِصحة الإنسان، ولِعلاج العديد من الأمراض التي تُصيبه، ومِن المُمكن استخدام الأعشاب الطبيعية وبعض الأغذية والوصفات الطبيعية التي تحتوي على الفيتامينات لعلاج مرض البهاق، ومنها:

أوراق الريحان

نمزج قليلًا من أوراق الريحان مع عصير الليمون جيدًا، نضعه يوميًا على المنطقة المُصابة بِالبهاق، فهو يساعد على التخلص من البقع التي يُسببها هذا المرض.

الثوم

يحتوي الثوم على مضاد حيوي، يُساعد على التخلص من الكثير من الأمراض التي تضر  بِالإنسان ، فإما يتم بلع سن من الثوم على الريق يوميًا، أو مسح الأماكن المصابة بِحبة ثوم مقشرة.

الجوز النيء

وذلك عن طريق تناول (5) حبات من الجوز النيء كل يوم، أو عن طريق صنع مزيج مكون من الجوز المطحون والماء على أماكن الإصابة (3 أو4) مرات يوميًا.

زيت الخردل والكركم

نخلط قليلًا من الكركم مع زيت الخردل، نضعهُ على المناطق المصابة بِالبهاق لمدة 20 دقيقة، نستعمله مرتين كل يوم.

الشاي الأخضر

يُعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات التي تساعد على علاج بعض الأمراض الصحية، ومنها مرض البهاق.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن

تناول أطعمة معينة تحتوي على معادن وفيتامينات مثل فيتامين (B12)، الحديد، والنحاس، والزنك، بِالأضافة إلى فيتامين (د)، هذه الأطعمة تُساعد على تخفيف البهاق وتُعالجه بشكلٍ كبيرٍ وفعال.

ثمار البابايا

حيث أن ثمار البابايا  تساعد على علاج مرض البهاق، وذلك عن طريق تدليك المناطق المصابة بلب  ثمرة البابايا أو شرب عصير البابايا باستمرار.

الطب البديل لمعالجة البهاق

يمكن اتباع طرق مختلفة لتخفيف البهاق، إضافة إلى عدد من الخيارات لتغيير نمط الحياة التي تساعد أيضًا على تقليل أعراضه، وإليكم أبرزها:

  • الابتعاد عن بعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد حدة البهاق، مثل: القهوة، الكحوليات، والتوت الأزرق، والمخللات بأنواعها، والحمضيات، واللحوم الحمراء، والطماطم، والسمك، وعدد من الفاكهة كالعنب، والرمان، والأجاص.
  • حفظ الماء في أواني نحاسية والشرب منه بكميات كافية يوميًا لزيادة رطوبة الجسم.
  • استخدم الطين الأحمر، وضعه على منطقة البهاق، وذلك عن طريق خلط ملعقتين من الطين الأحمر مع ملعقة من الزنجبيل.
  • قلل من الضغط والتوتر الذي تتعرض له، واحرص على الابتعاد عن الأجواء المكبوتة.
  • قم بممارسة رياضة اليوغا بشكلٍ منتظم، وتلقى العلاج عن طريق الوخز بالإبر.
  • احرص على وضع واقي الشمس أثناء الخروج من المنزل.

إقرأ ايضًا: طرق التخلص من الزيوان

وأخيرًا، قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وتحدثنا عن ما هو البهاق، الذي نأمل أن تكونوا قد استفدتم منه، وتعرفُتم من خلاله على مرض البهاق وهو عبارة عن مرض يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء في الجلد يختلف لونها كليًا عن لون البشرة الطبيعي، إذ أن هذا المرض قد يعرض الأشخاص للحرج ومن الممكن أن تسوء حالتهم النفسية عند الإصابة به، وتحدثنا أيضًا عن أسبابه وأنواعه وعلاجه، بالإضافة إلى طرق الوقاية منه، وذكرنا أبرز طرق علاجه بالأعشاب، وأخيرًا لا تخجل من مرضك إن كنت مصاب، وشاهد صور عارضة الأزياء ويني هارلو المصابة وثقتها العالية بنفسها “من هنا“.

مشاهدة ممتعة أصدقاء مقتطفات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.