فوائد بول الإبل للقولون

0

فوائد بول الإبل للقولون، الموضوع الذي نطرحه في مقالنا هذا من خلال موقع مقتطفات، عرف قديمًا استخدام بول الإبل في علاج الكثير من الأمراض، وبينت دراسات كثيرة أهمية بول الإبل في علاج السرطانات، لاحتوائها على الكثير من المواد المضادة، ويستخدم في علاج مشاكل الشعر، والبشرة أيضًا، لكن موضوعنا يخص علاج مرضى القولون ببول الإبل تحديدًا.

فوائد بول الإبل للقولون

إن بول الإبل، هو أحد السوائل الجسمية التي يتخلص منها الإبل، تحتوي على الكثير تركيبة كيميائية من مواد كثيرة حمض البوليك، والبيورين، والصوديوم، والبوتاسيوم، واليوريا، وقد أوضحت الدراسات باحتوائها على تركيبة غنية وفريدة من نوعها، مما ساهمت في استخدامها في الأدوية الطبية، لما لها من فوائد عظيمة في محاربة مرض السرطان، لاحتوائه على المواد المضادة للخلايا السرطانية، وقد عرف استعماله منذ القدم، وقد أمر الرسول(صلى الله عليه وسلم) شربه للتداوي، وقال تعالى في كتابه الحكيم: “أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت“، واستخدمه الشيعة أيضًا لنفس الغرض، وبما أن بول الإبل يجوز شربه، فمن باب أولى شرب حليب الإبل، والمعروف باسم (حليب النياق).

إقرأ ايضًا: فيتامين د الدليل الشامل

بول الإبل في علاج القولون

يستخدم بول الإبل في علاج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي، وتعتبر دواء للانتفاخات، وينصح بتناولها باردة، لعلاج تهيج القولون، ومن فوائدها للقولون:

  • حماية الأمعاء من البكتيريا الضارة: وذلك للخصائص التي يحتويها بول الإبل في القضاء على الميكروبات، والفطريات المختلفة، 
  • علاج قرحة المعدة : يعمل بول الإبل على علاج قرحة المعدة، وذلك بسبب احتوائها على تركيبة كيميائية تعمل على القضاء على البكتيريا، والفيروسات، كما تحتوي على الأحماض الأمينية، و الدهنية.
  • علاج سرطان القولون: وذلك لاحتوائه على المواد المضادة للخلايا السرطانية، كما تعمل على الوقاية من السرطانات، وتثبيط نمو هذه الخلايا في الجسم.
  • التخلص من الغازات التي تحدث تهيّج القولون: يعمل بول الإبل على التخلص من الغازات، وتهدئة القولون، وينصح بتناوله باردًا، وتخلص الأمعاء من البكتيريا التي تعمل على إفساد الأغذية بداخلها.
  • علاج الإسهال: فيقوم بعلاج حالات الإسهال الناتجة عن الفيروسات، وتقوم بتعويض الجسم بالوسائل التي يفقدها الجسم من حالات الإسهال، واضطراب الأمعاء.

إقرأ أيضًا: فيتامين B12 وأهميته لجسم الإنسان

المواد التي يحتويها بول الإبل

يعد بول الإبل ذو تركيبة كيميائية فريدة من نوعها، فهو يحتوي على الكثير من المواد التي أصبحت تستخدم في المواد الطبية بكثرة في الوقت الحاضر، ومن هذه المواد:

  • احتوائه على فيتامين(C).
  • غني بمادة الكازين.
  • البروتينات.
  • كميات قليلة من الدهون.
  • الماء والأملاح المعدنية.
  • هرمون البرولاكتين.
  • فيتامين(B1)، (B2).
  • الكالسيوم.
  • الصوديوم.
  • البوتاسيوم.
  • اليوريا.

محاذير استخدام بول الإبل

على الرغم من الفوائد العديدة لبول الإبل، إلا أن هناك بعض المحاذير عند استخدامها، ومنها:

  • يعمل على تخزين السوائل في الجسم: وذلك لاحتوائه على مادة اليوريا، من الممكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي، فلا ينصح بشربه لمن يعاني من قصور وظائف الكلى.
  • قد يؤدي إلى حدوث حالات التسمم: وذلك لطبيعة مكان العيش في الصحراء، وطبيعة غذاء الإبل.
  • يسبب مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية: وهي مرض الكورونا الذي انتشر مؤخرًا في جميع أنحاء العالم، فقد أثبت أن الإبل لها دور في نقل فيروس كورونا إلى الإنسان، فلا ينصح باستخدامه لمن يعاني من مشاكل الجهاز التنفسي.

إقرأ ايضًا: هوس نتف الشعر أسبابه وعلاجه

طريقة استخدام بول الإبل في علاج القولون

ينصح بأن يؤخذ بول الإبل البكر، وتكون مكان عيشها في البر، ويؤخذ منه حوالي ثلاث ملاعق، ويتم خلطه مع كأس من الحليب، ويفضل تناوله على الريق، ولا يتناول بعده أي طعام لمدة لا تقل عن ساعة، ويتم تناول هذه الوصفة لمدة شهرين، مع اتباع نظام غذائي صحي. 

شرب بول و لبن الإبل لرفع المناعة وعلاج الكبد الوبائي

اثبت الدراسات الكثيرة أن حليب الإبل يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، واحتوائه على كثير من المواد الفعالة والمضادة والعديد من الأجسام المناعية والببتيدات، فقد يقوم برفع المناعة، وتقوم بمهاجمة الطبقة المخاطية للقولون، كما تعمل على حل مشاكل تشمع الكبد، وذلك من خلال تثبيط عمل الفيروسات المسببة للالتهاب الكبد الفيروسي، لاحتوائه على مادة اللاكتوفيرين، كما أثبتت الدراسات أن بول الإبل يعالج المرضى المصابين بالبلهارسيا، وانخفاض نسبة الإصابة بمرض الاستسقاء البطني لمرضى الكبد.

حكم شرب بول الإبل

يعتبر شرب بول الإبل نافع للإنسان، وهو علاج لكثير من الأمراض، فقد أجاز الرسول (عليه الصلاة والسلام)، يشربه للتداوي، فقد جاء إلى رسول الله رهط، وكان يبدو عليهم المرض والهزل، فشكوا إلى رسول الله ما أصابهم، فأمرهم أن يأتوا ببول الإبل، ويشربوا من بولها و لبنها، ففعلوا ذلك حتى صحّوا، اي استطابوا منه، وذكر ذلك في الصحيحين، فلو كان بولها نجسًا لما أباح لهم رسول الله ذلك، وقال تعالى:” وإن لكم في الأنعام لعبرةً نسقيكم مما في بطونه من بين فرثٍ ودمٍ لبنًا خالصًا سائغًا للشاربين” صدق الله العظيم.

إقرأ ايضًا: أسباب جفاف المهبل وعلاجه

إلى هنا، كنا قد تحدثنا عن بول الإبل، وفوائده، وقد ذكرنا فوائد بول الإبل للقولون، بالإضافة إلى محاذير شرب بول الناقة، وقد تطرقنا إلى حكم الإسلام في شرب بول الناقة ولبنها، كما وضحنا طريقة شرب بول الناقة، و الكمية المستخدمة في العلاج، نتمنى أن يكون مقالًا ذو فائدة صحية وثقافية لجميع زوار موقع مقتطفات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.