عنكبوت الرتيلاء الحمراء المكسيكي

0

عنكبوت الرتيلاء الحمراء المكسيكي، تنتشر الحشرات في جميع أنحاء العالم، وتختلف في أنواعها وخصائصها وأشكالها، وتصنف العناكب أنها من مجموعة الحشرات متعددة الأرجل، لكن لكل منه صفة تميزه عن غيره، وفي سطور مقالنا سنتحدث عن الرُتَيلاء الحمراء المكسيكي، وأهم المعلومات عنه.

عنكبوت الرتيلاء الحمراء المكسيكي

عنكبوت الرتيلاء الحمراء المكسيكي
عنكبوت الرتيلاء الحمراء المكسيكي

يعد هذا العنكبوت من مجموعة العناكب السامة، التي تظهر في الظلام، وَيعرف بالإنجليزية باسم (Brachypelma smithi)، يوجد هذا النوع من العناكب في جبال المكسيك والمحيط الهادئ، وتمتلئ ركبتيه الحمراء بشعر أحمر غزير، من أبرز سماته المعروفة الساقين الطويلتين، والجسم المشعر، وأكثر الصفات الخاصة بهذا العنكبوت، والتي تميزه عن غيره أنه يستطيع افتراس عدد كبير من الحيوانات، فهو من آكلي لحوم الحيوانات.

إقرأ أيضًا: سبب وجود العناكب في المنزل والتخلص منها

وزن العنكبوت وحجمه

يصل حجم الرُتَيلاء الحمراء إلى ما يقارب 20 سم، وعندما يبلغ ال30 من العمر، قد يصل حجمه إلى أكثر من ذلك، ومن المعروف أن إناث الرتيلاء الحمراء، تكون أكبر حجمًا مقارنةً بالذكور.

وإضافةً إلى ذلك، فإن الإناث أيضًا تعيش لفترات أطول، زد على ذلك، بأن الإناث أكثر عدوانية، وبالنسبة لوزن الرتيلاء الحمراء فيبلغ تقريبًا نصف أوقية.

إقرأ أيضًا: ما هو القنفذ الكائن اللطيف الفتاك

أهم المعلومات عن الرتيلاء الحمراء

تعيش هذه العناكب وَتختبئ في الجحور، ونادرًا ما تتواجد على الصخور من الخارج، فتقوم بحفر جحورها، وتنتظر فريستها، لذلك فهي تشكل خطرًا كبيرًا على معظم الحيوانات، حيث أنها تعتمد في غذائها على الفئران والطيور، والضفادع، إضافة إلى الثدييات الصغيرة، والحشرات الكبيرة والزواحف، ومن صفات هذه العناكب أنها تحقن عصارتها الهضمية للخارج؛ نظرًا لعدم قدرتها على هضمها بالداخل.

إقرأ أيضًا: تربية النحل وإنتاج العسل

فترة تزاوج عنكبوت الرتيلاء الحمراء المكسيكي 

تتزواج الرتيلاء الحمراء في فصل الصيف، حيث تستطيع الإناث أن تضع ما يعادل 1000 البيضة، ويكون ذلك من شهر أغسطس إلى شهر مايو، وبعد 8 أسابيع تفقس صغار الرتيلاء من البيضة لتخرج وتبدأ حياتها، وبعد 3 أسابيع تنفصل الصغار عن والديها، لتعيش بمفردها وتعتمد على نفسها.

إقرأ أيضًا: مملكة النحل وأهم المعلومات عنها

خطر عنكبوت الرتيلاء الحمراء المكسيكي على الإنسان

منذ القدم، اعتقد بعض الناس أن عضة هذا النوع من العناكب تصيب الإنسان بمرض قد سموه هوس الرقص، وأن ضحايا عضة الرتيلاء، كانوا يقومون بحركات غريبة، ويقفزون في الهواء عدة مرات، لكن ذلك كان مجرد خرافات واعتقادات.

لا تعد عضة هذا النوع من العناكب خطيرة على الإنسان، إلا أن عضتها لا تزيد خطورة عن لدغة النحلة، لكنها حينما تثور تطلق العديد من الشعيرات الموجودة على جسمها.

إقرأ أيضًا: من هو نظمي النصر المسؤول عن مشروع نيوم

في سطور مقالنا اليوم تعرفنا على عنكبوت الرتيلاء الحمراء المكسيكي، وأهم المعلومات حول حجمه ووزنه، وأن أكثر الصفات التي تميزه هي تلك البقع الحمراء المتواجدة على ركبه، كما ذكرنا لكم بعض الخصائص عن فترة التزاوج وخطر عضة الرتيلاء الحمراء على الإنسان، وللحصول على أهم المعلومات المنوعة نرجو زيارة صفحتنا على فيسبوك “من هنا“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.