مشاريع صغيرة وأسس النجاح

0

مشاريع صغيرة، يعد العمل من أهم النشاطات الاقتصادية التي تعمل على تحسين المستويات المادية للدولة ولِلفرد نفسه، وفي العمل منفعة تعود نتائجها على الجميع، لا سيما في ظل ظروف جائحة كورونا المهلكة، ولا بد لنا أن نتكلم عن بعض المشاريع الصغيرة التي من الممكن أن تكون حافزًا لأملٍ جديدٍ، بعد يأس وملل، وليس من الضروري أن تكون هذه المشاريع ضخمة، فبعض المشاريع صغيرة، لكن منافعها هائلة وكبيرة، وبها يستثمر الشباب طاقاتهم اللامحدودة وإمكانياتهم الكبيرة.

مشاريع صغيرة

يقصد بالمشروع الصغير، أنه عمل لا يحتاج للكثير من رأس المال، حيث يبدأ به الشخص وفي فترة قصيرة ينال ثماره ونتائجه، ويحقق أرباحًا جيدةً نوعا ما، إضافةً إلى شعور الشخص عند النجاح بأنه ثابر واجتهد؛ لِيحقق طموحاته المستقبلية التي يتطلع لها، وتعتبر هذه المشاريع الحلول التي يلجأ لها معظم الشباب؛ وذلك بسبب صعوبة عثورهم على العمل المناسب خاصةً بعد تخرجهم من الجامعات، وانسداد جميع الطرق أمام أعينهم، وحاجتهم المُلحة إلى المال، فالمال من ضروريات الحياة، التي لا يمكن العيش بدونها أبدًا.

إقرأ أيضًا: أسرع مشروع صغير مربح

مشاريع صغيرة
مشاريع صغيرة

خطوات القيام بمشروع ناجح

عند قيام الشخص بأي عمل لا بد له من القيام بخطوات متعددة، وهذه أبرزها:

نشوء الفكرة

يبدأ إقامة أي مشروع من نشوء فكرةٍ صغيرةٍ، تكون في بعض الأحيان مجرد فكرة عابرة، إلا أنها في أحيانٍ أُخرى تؤخذ على محمل الجد، فيقوم الشخص بمحاولة الاستفادة منها.

دراسة المحتوى

عند التعمق في فكرة معينة لمشروع ما، ومحاولة الاستفادة منه، على الشخص أن يقوم بدراسة محتوياتها، مثلًا، طبيعة هذه الفكرة، هل استطيع القيام بها وتنفيذها؟ ما هو المكان المناسب للقيام بمثل هذا المشروع؟ هل من الممكن تطويره أو سيبقى كما هو؟  هنا ستتضح لك هذه الفكرة بشكلٍ أوسع، وبمنظورٍ أعمق.

رأس المال

رأس المال مهم جدًا عند القيام بأي بمشروعٍ، ومن المحتمل أن لا تحتاج بعض الأعمال الصغيرة للمال، إلا أن البعض الآخر يجب أن يكون رأس المال من أهم الخطوات التي يُوفرها قبل البدء بمشروعه، فيجب على الشخص أن يمتلك رأس مالٍ صغير؛ لمساعدته عند الحاجة إليه.

اختيار المكان المناسب

طبيعة البدء بأي عمل تحتاج بأن يختار الشخص مكان القيام به، فبعض الأعمال يجب أن تكون في وسط الأسواق والأماكن المأهولة، وبعضها الأخر يجب أن يكون بعيدًا عن الضجيج والضوضاء، وعليك اختيار المكان المناسب لك، ولِطبيعة العمل.

البدء بالمشروع

هنا نكون قد وصلنا للبدء بمشروعنا، وعلينا أن نبذل قصارى جهدنا لتحقيق الأهداف المرجوة منه على أفضل صورة، فنبدأ بتجهيز الأدوات اللازمة وتحضير المكان؛ للمباشرة بتطبيق الفكرة وتحويلها إلى مشروعٍ صغير.

الإعلان والتسويق

عند البدء بالعمل لا بد للشخص من نشر الإعلانات، والتسويق لِمنتجاته، وتوضيح كيفية التواصل معه، عبر صفحات التواصل الاجتماعي مثلًا أو في أي مكان تراه مناسبًا لذلك؛ لأن ذلك يعمل على تسريع عملية نجاح المشروع وزيادة أرباحه.

إقرأ أيضًا: مشروع تربية النحل وإنتاج العسل

إيجابيات المشاريع الصغيرة

لكل عمل إيجابياته وسلبياته، لكننا دائمًا نتطلع إلى الوصول للأفضل، ومن أبرز الفوائد التالي:

  • تزيد ثقة الشباب بأنفسهم، بِقدراتهم المختلفة. 
  • تنمية القدرات والمواهب، وتزيد من الطاقات الإبداعية عند الشباب.
  • الحد من مشكلة البطالة، خاصة عند الشباب وفي المناطق الريفية البعيدة عن المدن والأسواق.
  • تقلل نسبة الفقر في المجتمع، إضافةً إلى رفع مستويات المعيشة للفرد نفسه.
  • تعتبر الأعمال الصغيرة، بمثابة العمود الفقري لِلأعمال في الوطن، فهي تساعد على زيادة النمو الاقتصادي للدولة.
  • توفير فرص عمل جديدة، زيادة عدد الأيدي العاملة، في ظل ظروفٍ مأساويةٍ مرهقة.
  • تنمية روح التعاون، وتقوية الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع.
  • تعمل على زيادة ثقة الشخص بنفسه، وتمكنه من رفع مستواه المعيشي، خاصةً عند رؤية نجاح العمل وتطوره.

إقرأ أيضًا: أسرع متصفح انترنت

العقبات التي تواجه المشاريع الصغيرة

هناك بعض الأمور التي يمكن أن تواجه هذه الأعمال الصغيرة، فَتؤثر بطريقةٍ سلبيةٍ على آدائها وأهدافها، ومن هذه العقبات:

  • ارتفاع كلفة تمويل المشروع، بِالمقارنة مع معدل الدخل الناتج منه.
  • تفتقر هذه المشاريع إلى الخطط والاستراتيجيات، التي تضمن استمرارها وتطورها.
  • تعتمد هذه المشاريع على المهارات اليدوية أكثر من اعتمادها على الآلات والإلكترونيات، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى بطء هذه المشاريع وَإضعافها.
  • عدم وجود قوانين وسياسات حكومية، تكفل هذه المشروعات وتدعمها وتنظمها.
  • قلة رأس المال، وضعف المصادر الممولة لهذه المشاريع الصغيرة.
  • فشل التسويق للمشروع، لأن التسويق للمنتجات يعد عنصرًا مهما من عناصر النجاح، وفشله يعني ضعف بيع المنتجات، وبالتالي فشل المشروع.
  • خروج أحد الشركاء من المشروع؛ مما يعمل على تدني في مستوى الأداء المطلوب وضعف القدرة الانتاجية.

إقرأ أيضًا: عبارات قصيرة لرأس السنة للأحبة

مجالات البدء بمشروع صغير

هناك الكثير من المجالات التي يمكن للشخص استغلالها للبدء بالعمل، كما وسنعرض هنا بعض المجالات:

متجر إلكتروني لبيع الملابس والاكسسوارات

انتشر هذا النوع من المتاجر في الآونة الاخيرة، إذ أصبح الناس يلجؤون لشراء ملابسهم واكسسواراتهم من خلالها؛ بسبب الظروف التي تتعرض لها الدول الآن، ويعتمد نجاح هذا المشروع أيضًا على كيفية معاملة الموظفين للمشتري، إضافةً إلى جودة البضائع المباعة فيها، كما ويجب أن يتمتع الموظفين فيها بالمصداقية وروح المحاورة والنقاش.

كشك لتقديم القهوة والمشروبات الساخنة

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات المفضلة لدى الأشخاص، وبعضهم لا يستطيع أن يتغافل عن شربها يوميًا، لذا فإن مشروع كشك القهوة يعتبر مشروعًا ناجحًا، لكن ذلك يعتمد أيضًا على مكان وجود الكشك، وعلى جودة إعداد القهوة والمشروبات المتوفرة فيه.

تعليم مهنة أو حرفة ما الكترونيًا

قام بعض الأشخاص وخاصةً النساء اللواتي يمتلكن حرفة معينة، بعمل دروسٍ ودوراتٍ مدفوعة الأجر لتعليم عدة مهن كالخياطة، وتنسيق الزهور، وفنون الكروشيه، ثم تُعرض هذه الحصص والدروس الكترونيًا عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ويتم من خلالها الإتفاق بين الطرفين على كيفية الدفع وأوقات عرض هذه الدورات.

الطباعة على الملابس والمجات والشموع

حيث يقوم العاملين فيه على طباعة صور أو كتاباتٍ معينة، على الملابس والأكواب والشموع، وذلك باستخدام طرقٍ وتقنياتٍ معينة وبعض أنواع الماكينات المخصصة، ويعتبر من المشاريع الناجحة لأن الملابس من السلع المستهلكة يوميًا في الأسواق.

إقرأ أيضًا: قصة الشباب الأبدي: ما هو السر

صالون منزلي

حيث تقوم النساء بفتح صالونات منزلية بهدف تقديم خدمات العناية بالشعر والتجميل، ومن المهم للعاملات فيه أن يتمتعن بالخبرات الكافية بالمواد والمستحضرات التي تُستخدم، إضافةً إلى الخبرة العملية، والأسلوب الجاذب فهو يُعتبر فن من فنون التعامل مع الناس.

مشاتل الزينة والنباتات المنزلية

وهو من أكثر المشاريع جمالًا ومتعتةً، حيث يقوم هذا العمل على كيفية العناية بالنباتات، ويجب أن يكون صاحب هذا المشروع على درايةٍ تامةٍ بأنواع النباتات المتعددة، ومعرفة طرق تكاثرها، إضافةً إلى احتياجات هذه المزروعات لتنمو بشكلٍ أسرع، وبصحة جيدة.

بسطة لبيع الذرة والترمس

في هذا المشروع يجب أن تختار المكان المناسب بعناية، لأن المكان هو العامل الرئيسي لنجاح البسطة، والعامل الآخر الذي يزيد من إقبال المشترين على هذا النوع من البسطات هو النظافة، إضافة إلى معرفة كيفية إعداد الذرة والمنكهات التي يمكن إضافتها لتصبح ذا طعمٍ مميزٍ ولذيذ.

إقرأ أيضًا: فوائد ورق الغار وأسطورة الحورية دافني

بيع المناظر الطبيعية والتحف المرسومة

هذا المشروع يعتمد على المواهب المدفونة لدى العديد من الأشخاص، وهنا سيتم تحويل هذه المواهب وإطلاق العنان لِلأفكار المختلفة، وتبسيطها ورسمها على لوحات وبعض أنواع الأقمشة، ومواد أخرى كالفخار والحجارة، والخشب، لإنتاج أورع  وأجمل المناظر المرسومة، والتحف المُصنعة والمُزينة يدويًا، إضافةً إلى إعادة تدوير عدة مواد واستخدامها لخدمة العمل بطرقٍ مختلفة.

متجر لإعداد الكيك الحلويات المختلفة

تعتبر الحلويات من الأغذية التي يزداد الطلب عليها في جميع المناسبات، كَأعياد الميلاد، ومناسبات الولادة والتخرج، إضافةً إلى التجمعات وخاصةً النسائية، إذ تقوم بعض النساء بالتعاقد مع صانعي الكيك والحلويات والإتفاق على الأصناف المطلوبة، وكيفية الدفع والتسليم، وعلى العاملين توفير ما يطلبه الزبون بأفضل وألذ ما يمكن، ويعتمد هذا النوع من المشاريع على نظافة المكان والعاملين فيه.

الرسم على دفاتر الطلاب وتنسيقها

حيث يتم الإتفاق مع الزبون أو بعض المعلمين، بِأخد مجموعة من دفاتر الطلبة، والرسم عليها وتنسيقها وتزيينها بِأجمل الرسومات والألوان، ويتم هنا تحديد عدد الرسومات، والمبلغ المطلوب، وهو مشروع لا يحتاج لرأس مالٍ كبير، بل يحتاج لشخص موهوب ومُتقن لَرسم الأطفال بطريقةٍ جاذبة.

إقرأ أيضًا: من هو نظمي النصر المسؤول عن مشروع نيوم

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام هذا المقال، الذي تحدثنا فيه عن مشاريع صغيرة، وأهم الخطوات التي تحتاجها، وتعرفنا أيضًا على إيجابيات هذه الأعمال، وعدد من العقبات التي يمكن أن تُؤثر عليها، وعلى مسيرة نجاحها، كما وَعرضنا عليكم العديد من المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج لرأس مالٍ كبيرٍ، بقدر ما تحتاج لمواهب متعددة، وفنون التعامل مع الآخرين، للمزيد من المعلومات توجه لزيارة صفحتنا على الفيسبوك “من هنا“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.