طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل بسهولة

0

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل، تشكو الكثير من السيدات باتساخ السجاد بشكل مستمر، وخصوصًا إذا كان في البيت أكثر من طفل، وبفصل الشتاء يصعب على الكثير تجفيف السجاد بعد غسله، في هذا المقال سنقدم لكِ سيدتي العديد من طرق تنظيف السجاد بدون الحاجة إلى غسله.

تنظيف السجاد بدون غسيل

تلجأ الكثير من النساء إلى تنظيف السجاد باستخدام مكونات طبيعية، وبدون اللجوء إلى استخدام المنظفات والمواد الكيماوية، وبدون الحاجة إلى الماء، وذلك لصعوبة نقله من مكان إلى آخر، وارتفاع تكلفة تنظيفه، ومن المعروف أنّ السجاد إذا تعرض إلى التنظيف الدوري سوف يهترئ، ويفقد لمعانه، وخصوصًا إذا كان ذو خامة غير جيدة، فبالإمكان استخدام العديد من الطرق للحصول على نظافة فائقة.

إقرأ أيضًا: طريقة تنظيف عيون الغاز والفرن

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل 

من الجدير بالذكر أنّ هناك الكثير من الطرق التي تستطيع ربة المنزل استخدامها في تنظيف السجاد، باستخدام التنظيف الجاف، أو التنظيف العميق، ومن هذه الطرق:

استخدام الصودا

وذلك عن طريق وضع ملعقتين من الصودا، وملعقة من الخل، وعصير ليمون، وإضافة كوب من الماء، ثم يوضع المزيج على السجاد، ويترك لمدة نصف ساعة، ثم تجفيفها بقطعة قماش قطنية.

سائل غسيل الصحون

نضع ملعقة من سائل غسيل الصحون، وملعقتين خل، وعصير ليمون، والقليل من الماء، ثم نقوم بتلميع المكان بفركه جيدًا، بالإضافة إلى تجفيفه جيدًا من الماء.

إقرأ أيضًا: تنظيف السيراميك بأسهل الطرق

الملح والخل

يوضع نصف كوب من الملح، وملعقتين من الخل، والقليل من مادة البوراكس، تمزج المكونات جيدًا، ثم توضع على المكان المتسخ، ثم تفرك بقطعة قماش أو فرشاة تنظيف السجاد، ثم تجفف ببشكير من القطن.

نشا الذرة

في البداية يتم مزج ملعقتين من نشا الذرة مع كوب من الحليب السائل، ثم يوضع الخليط على السجادة، ويتم فركها بفرشاة تنظيف السجاد، وأخيرًا نقوم بتجفيف المكان بقطعة قماش نظيفة.

كريم الحلاقة

يستخدم كريم الحلاقة لتنظيف السجاد بشكل سحري، وذلك من خلال وضعه على بقع السجاد المتسخة، وفركها بفوطة نظيفة ومن ثم تجفيفه.

إقرأ أيضًا: طرق صناعة الصابون في المنزل

الصابون البلدي

من المعروف أنّ الصابون البلدي، من أفضل مواد التنظيف الطبيعية ذات مفعول قوي وسريع، والمكون من زيت الزيتون، كل ماعليك هو نبلل بقع السجاد المتسخ بالقليل من الماء، ثم نفرك البقع بقطع الصابون البلدي، ثم يمسح أثر الصابون بقماش قطني، ومن ثم التجفيف بقطعة قماش أخرى. 

آلة كي الملابس

يفضل تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية، ثم يحضر مزيج من الخل والماء، ثم تبل قطعة قماش بالمحلول الذي تم تحضيره، ثم تستخدم آلة كي الملابس لتجفيف البقع بعد تنظيفها، وذلك من خلال وضعها على قطعة القماش والاستمرار بتحريكها على المكان المراد تنظيفه حتى يجف.

إقرأ أيضًا: طريقة صنع الشمع في المنزل

تنظيف السجاد من العلكة بدون غسيل

كثيرًا ما تعاني السيدات من التصاق قطع العلكة أو ما تسمى اللبان على السجاد أو الموكيت، فلا داعي بعد اليوم للإنزعاج من هذه المشكلة، احضري قطعة من الثلج وضعيها على مكان التصاق اللبان، واتركيها عشر دقائق، ومن ثم قومي بفرك المكان بإسفنجة، ثم جففي البقع باستخدام قطعة قماش سريعة الإمتصاص.

تنظيف السجاد من  بقع الشاي أو القهوة بدون غسيل

في حال انسكب القليل من الشاي أو القهوة على سجاد غرفتك، فالأمر سهلًا، فقط ضعي الخل مع الماء على قطعة قماش، وقومي بفرك المكان بلطف ودون عناء، وهذا المزيج يستخدم أيضًا إذا كان السجاد ذو لون فاتح.

إقرأ أيضًا: فوائد ورق الغار وأسطورة الحورية دافني

تنظيف السجاد من بقع الحبر بدون غسيل

عند وجود بقع من الحبر على السجاد المنزلي، كل ما عليك فعله، قومي بوضع الملح الجاف على المكان المراد تنظيفه، ويترك لمدة من الوقت، سيتم امتصاص الحبر من خلال الملح، ثم يفرك مكان البقع بقطعة ليمون، ويمكن استخدام الخل الأبيض كطريقة أخرى لتنظيف بقع الحبر على السجاد والموكيت.

غسل السجاد بالماء البارد

ينصح باستخدام الماء البارد لغسيل السجاد، وذلك من خلال التنظيف العميق، بإمكانك تحضير مزيج من الماء البارد، وسائل غسيل المواعين، وكوبين من الماء الدافئ، ثم وضع المزيج على قطعة بشكير قطني، ووضعها على البقع المتسخة من السجاد، ثم وضع قطعة قماش مبلولة بالماء البارد جدًا، وذلك لمسح البقع وتخليص السجادة من محاليل التنظيف، ويفضّل مسح المكان بقطعة قماش جافّة للتجفيف، ومن ثمّ تركها ليلة كاملة حتى تتخلص من الماء بشكل كامل.

إقرأ أيضًا: طريقة غسل الدجاج بطريقة صحيحة

طرق تنظيف السجاد

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل
طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل
  • التنظيف الجاف: وهي استخدام جميع المواد الجافة، وهي عبارة عن مساحيق التنظيف الجافة والملح، ويتم تحضيرها بدون مزجها مع الماء، ويتم وضع الخليط على مكان البقع، ثم تنظّف بالمكنسة الكهربائية.
  • التنظيف العميق: وهي استخدام محاليل عدة، ذات مفعول قوي وسريع، ويتم استخدام القليل من الماء عند تحضيرها. 

إقرأ أيضًا: غسالة تورنيدو: مواصفاتها وبرامجها وأسعارها

نصائح عند تنظيف السجاد بدون غسيل 

يجب العلم أنّ هناك العديد من النصائح التي يجب العمل بها عند تنظيف السجاد بدون غسيل، ومن هذه النصائح:

  • تنظيف السجاد من الأتربة باستخدام المكنسة الكهربائية.
  • التنظيف الدوري للبقع المتسخة وعدم تراكمها.
  • عند اتساخ السجاد بالمشروبات الساخنة، قومي باستخدام قطعة عالية الامتصاص.
  • تنظيف السجاد بالمكونات الطبيعية، وابتعدي عن المواد الكيماوية.
  • لا ينصح باستخدام الماء الساخن عند التنظيف، حتى لا يهترئ الوبر الذي يغطي السجاد.
  • يجب تجفيف السجاد ببشكير قطني ذو قدرة على امتصاص الماء.

إقرأ أيضًا: أفكار أجمل هدايا عيد الأم

نصائح عند شراء السجاد

وأخيرًا لابد من الانتباه إلى عدة أمور عند شراء السجاد، وذلك لأنه من الصعب شراء السجاد في كل حين، وهذه بعض النصائح التي سنقدمها لكم عند الذهاب إلى شراء السجاد:

  • إن يكون حجم السجادة مناسبًا لحجم الغرف المنزلية.
  • لون السجادة مهم عند اختيار السجادة، بحيث يكون لائقًا مع لون الأثاث المنزلي.
  • انتقاء السجاد ذو ألوان بسيطة إذا كان الأثاث كثير الزخرفة.
  • الاعتناء بنوعية السجاد الذي تود إحضاره.

إقرأ أيضًا: إزالة صبغة الشعر من الجلد

إلى هنا، كنا قد تحدثنا عن طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل، وذلك من خلال الطرق المنزلية السهلة وغير المكلفة، وذلك باستخدام الصودا ونشا الذرة وكريم الحلاقة والصابون البلدي، كما أنه ينصح باستخدام الماء البارد لتنظيف البقع المتسخة من السجاد، وإذا التصقت قطعة العلكة أو انسكب القليل من مشروبك المفضل، يمكن استخدام الملح أو الخل الأبيض للتخلص من البقع، ووضحنا طرق تنظيف السجاد من خلال طرق التنظيف الجافة والعميقة، كما تناولنا عدة نصائح عند اختيار السجاد وذلك لضمان ديمومته لوقت أطول، ولمتابعة المزيد من المعلومات الثقافية المنوعة، عبر صفحة مقتطفات على الفيسبوك “من هنا“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.