علاج فقر الدم وأسبابه وأنواعه

0

علاج فقر الدم، يعد فقر الدم من أكثر الأمراض المنتشرة بين الناس، وتتعدد الأسباب المؤدية إليه وتختلف عن بعضها، كما أن له عدة أنواع، ويمكن أن يصاب به جميع الفئات العمرية دون استثناء، وفي طرحنا هذا سنعرض لكم أبرز أعراض فقر الدم وأسبَابه وطرق علاجه.

المحتويات إخفاء

علاج فقر الدم

يعرف فقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا بأنه عبارة عن نقص في أعداد خلايا الدم الحمراء، أو قلة مستويات الهيموجلوبين في جسم الإنسان، حيث أن الهيموغلوبين يعتبر المكون الرئيس لكريات الدم الحمراء، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم، ومن المعروف أن أنواع فقر الدم تختلف حسب اختلاف الأسباب المؤدية له، ومن الممكن أن تكون درجة فقر الدم بسيطة ويمكن معالجتها بتغيير النظام الغذائي، ومن الممكن أن تكون شديدة وتستدعي تدخلًا طبيًا سريعًا.

إقرأ أيضًا: علاج الجيوب الأنفية وجراحتها

علاج فقر الدم
علاج فقر الدم

علاج فقر الدم بالطب البديل

هناك عدة طرق طبيعية تُعالج الأنيميا، وسنعرض لكم بعض الوصفات والأعشاب التي تعمل على رفع نسبة كريات الدم الحمراء في الدم، وإليكم بعضًا منها:

التمر

يعد التمر من أهم الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، والألياف، والحديد، ومضادات الأكسدة، مما يجعله علاجًا مناسبًا للكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، زد على ذلك قدرته الهائلة في القضاء على مرض الأنيميا، ويساهم في تحسين عملية الهضم، ويستخدم عن طريق:

  • وضع 2 حبة من التمر في كوب من الحليب.
  • ثم يترك كوب الحليب طوال الليل.
  • بعد ذلك، يتناول المصاب هذا الحليب صباحًا على الريق.

عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على كمية كبيرة من الحديد، وهذا الأمر يجعله سببًا لعلاج الأنيميا، عن طريق زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، وتحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويستخدم كالآتي:

  • حضر كوب من عصير الرمان.
  • أضف إليه ملعقة كبيرة من العسل، ورشة قرنفل.
  • بعد ذلك، قم بمزج هذه المكونات معًا.
  • ثم تناول هذا العصير مرة واحدة يوميًا.

إقرأ أيضًا: مسمار القدم: أسبابه وأعراضه وعلاجه

الهندباء

تعد الهندباء من العلاجات التي تستخدم للقضاء على مرض الأنيميا، نتيجةً لِاحتوائها على كمية كبيرة من الحديد، إذ تعمل على تحسين معدل الهيموجلوبين في الدم، إضافةً إلى قدرتها على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

عصير الشمندر

يحتوي الشمندر على نسبة عالية من حمض الفوليك، والحديد، ولذلك فهو يعد علاجًا مناسبًا لِفقر الدم، ويمكن أن يتم تناول حبة الشمندر بعد سلقها، أو تناول عصير الشمندر، وذلك من خلال عصرها مع الليمون في خلاط الجزر، أو تناولها مبروشة في السلطة.

مشروب الأعشاب

يضم هذا المشروب عشبة النعناع والبابونج والزعتر، وتتميز هذه الأعشاب بقدرتها على علاج فقر الدم، بسبب احتوائها على العناصر الغذائية الهامة للجسم، وطريقة الاستخدام كالتالي:

  • أحضر ملعقة كبيرة من كل من الزعتر، والنعناع، والبابونج.
  • ضع هذه الأعشاب في الماء المغلي.
  • ثم اترك هذا الخليط ينقع، لمدة 10 دقائق.
  • تناول هذا المشروب بعد وجبة الغداء.

الموز

الموز من الفواكه الغنية بالحديد، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، خاصةً الموز الأخضر، وبالتالي فإنه يعمل على إنتاج كريات الدم الحمراء، ويحسن من نسبة الهيموجلوبين في الدم، حيث يتم إضافة الموز مع العسل، على وجبة الإفطار بشكل يومي.

إقرأ أيضًا: نقص الزنك: أسبابه وأعراضه وعلاجه

السمسم

وهذه طريقة الاستخدام:

  • اخلط ¼ كوب من السمسم.
  • أضف إليه العسل، واخلط المكونات معًا.
  • بعد ذلك، تناول السمسم مع العسل مرة واحدة يوميًا.

أوراق المورينجا

تحتوي هذه أوراق المورينجا على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، إضافةً إلى وجود نسبة عالية من الحديد، ولذلك فهي تساعد على رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، ويفضل استخدامها عن طريق فرم الأوراق جيدًا، وإضافتها إلى الأطباق والوجبات.

الجنسنج

بينت بعض الدراسات أن عشبة الجنسنج، تعد مقويًّا عامًّا، إذ أنها تعالج مشاكل الدم المتعددة ومنها الأنيميا، أضف إلى ذلك، أنها تعد علاجًا يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويعد من الأعشاب القديمة التي استخدمت لعلاج الزهايمر، وبعض أنواع الأورام، لكن قبل كل شيء، يجب معرفة أن هذه العشبة لا تستخدم من قبل مرضى السكري، وأمراض الجهاز المناعي، وارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، وأخيرًا الأمراض النفسية.

إقرأ أيضًا: طنين الأذن: أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه

الزبيب الأسود

يعالج الزبيب الأسود مرض الأنيميا، ويستخدم عن طريق:

  • يغسل كوب من الزبيب الأسود جيدًا.
  • ثم ينقع في الماء لمدة ليلة كاملة.
  • في الصباح يخلط الزبيب في الخلاط الكهربائي، ويصفى جيدًا.
  • بعد ذلك، يتم تناول كوب من عصير الزبيب الأسود يوميًا، على الريق.

الحلبة

تعالج الحلبة الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، نتيجةً لاحتوائها على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، إضافةً إلى أنها من الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، وحمض الفوليك، وبالتالي فهي تعمل على زيادة معدل الهيموجلوبين، وزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن تؤكل مطبوخة أو نيئة، أو شرب مغلي الحلبة.

القريص أو الحريق

يعد نبات القريص من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من المعادن والفيتامينات والحديد، حيث تعمل الفيتامينات على تحسين امتصاص الحديد والمعادن، كما أنه يساهم في علاج الضعف والتعب الناتج عن الأنيميا.

إقرأ أيضًا: داء اللؤلؤ: ما هي أسبابه وأعراضه وعلاجه

أنواع فقر الدم الأنيميا

تحدثنا فيما سبق أن أنواع الأنيميا تختلف حسب السبب الرئيسي المؤدي لها، ومن أهم أنواعها، التالي:

فقر الدم المنجلي

يعرف أيضًا باسم الأنيميا المنجلية، وهو من أحد الأمراض الوراثية، الذي ينتج نتيجة حدوث خلل في الهيموجلوبين المسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء، فتصبح هذه الخلايا لزجة وَمنجلية الشكل (كالهلال)، وهو مرض غير معدي وإنما ينتقل عبر انتقال الجينات الوراثية.

الثلاسيميا

يعرف هذا المرض باسم أنيميا البحر الأبيض المتوسط، وهو عبارة عن اضطراب وراثي، يحدث في خلايا الدم، حيث ينتج بسبب انخفاض نسبة الهيموجلوبين، وبالتالي تنخفض عدد كريات الدم الحمراء الموجودة في الدم عن معدلها الطبيعي، ولها عدة أنواع منها ثلاسيميا بيتا، وَالثلاسيميا الصغرى وغيرها.

فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات

هو فقر الدم الناتج عن عدم وجود كميات كافية من الفيتامينات في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى حدوث انخفاض في عدد كرات الدم الحمراء السليمة، ويحدث هذا النوع من فقر الدم نتيجة لعدم تناول أغذية تحتوي على كميات مناسبة من فيتامين B12، وفيتامين C، إضافةً إلى الفولات، أضف إلى ذلك عدم استطاعة الجسم امتصاص ما يكفي من هذه الفيتامينات أو معالجتها بطريقة صحيحة.

إقرأ أيضًا: ما هو البري بري: أسبابه وأنواعه وعلاجه

فقر الدم اللاتنسجي

هو أحد أنواع فقر الدم الأنيميا، ويحدث نتيجة عدم قدرة الجسم عن إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة بكميات كافية، وهو من الحالات المرضية النادرة، والتي يمكن أن تحدث في جميع الفئات العمرية، بشكل مفاجئ أو تبدأ ببطء وتصبح شديدة، ومن أهم أعراضها النزيف الذي لا يمكن السيطرة عليه، وتقل مناعة الجسم فيصبح الجسم أكثر عرضةً للإصابة بالعدوى، إضافةً إلى الإرهاق والتعب الشديد.

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

هو أحد أنواع فقر الدم الأنيميا، الذي يحدث نتيجةً لنقص عنصر الحديد الموجود في جسم الإنسان، في بعض الأحيان تكون أعراضه خفيفة ولا يشعر المصاب بها، لكن إذا كان فقر الدم شديدًا فقد يصاحبه كثير من الأعراض، منها: الإرهاق والتعب الشديد، برودة القدمين واليدين، وشحوب البشرة.

إقرأ أيضًا: طرق علاج طبيعية لآلام الرأس

أعراض فقر الدم الأنيميا

تختلف أعراض مرض الأنيميا باختلاف السبب المؤدي إليه وشدته، وفي بعض الأحيان قد لا تظهر الأعراض إذا كان فقر الدم خفيفًا، ومن أهم أعراضه، ما يلي:

  • التعب الشديد والإرهاق دون بذل أي مجهود.
  • تساقط الشعر.
  • شحوب البشرة.
  • خلل في ضربات القلب وعدم انتظامها.
  • تقصف الأظافر وتكسرها.
  • عدم القدرة على النوم.
  • الشعور بالدوخة والدوار.
  • برودة القدمين واليدين.
  • حدوث بعض التشنجات.
  • الصداع المستمر.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • تنميل الساقين.
  • حدوث اضطرابات في الحالة الإدراكية.
  • الإصابة بحالات من ضيق النفس.
  • حدوث بعض تشوهات العظام.

إقرأ أيضًا: طرق علاج النسيان وأسباب قلة التركيز

العوامل الأكثر خطورة لمرض فقر الدم الأنيميا

هذه العوامل من أكثر العوامل والأسباب خطورة، حيث تعمل على الإصابة بفقر الدم، وتشمل:

قلة وسوء التغذية 

إذا أن تناول نظام غذائي لا يحتوي على الفيتامينات والعناصر المهمة لجسم الإنسان، يؤدي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بفقر الدم.

الدورة الشهرية

تفقد المرأة كمية كبيرة من الدم في فترة الحيض، لذلك فهي عرضةً للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، بشكل أكبر مقارنةً بالرجال.

اضطرابات وأمراض الأمعاء

تؤثر بعض المشاكل التي تصيب الأمعاء في كيفية امتصاص الغذاء والفيتامينات الموجودة فيه، مما قد يؤدي إلى التعرض لخطر فقر الدم، ومن هذه الأمراض والمشاكل، الداء البطني، ومرض كرون.

الأمراض المزمنة

في هذه الحالة، يصبح جسم المصاب ضعيفًا، وأكثر عرضةً لمرض الأنيميا، ومن هذه الأمراض، السرطان، والنقرس، والفشل الكلوي.

إقرأ أيضًا: فوائد الدجاج الأسود المذهلة

الوراثة

في بعض الأحيان، يكون فقر الدم ناجمًا عن انتقال الجينات المسببة لمرض الأنيميا، مثل فقر الدم المنجلي، وَالثلاسيميا.

الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تكون سببًا من أسباب فقر الدم، وتحدث آثارًا جانبية على الشخص المصاب، لذلك يجب الانتباه إلى طبيعة الأدوية المتناولة، واستشارة الطبيب بذلك.

الحمل

يحتاج الجنين لِكميات من الحديد والهيموجلوبين، لكي ينمو ويتطور، مما يسبب حدوث فقر الدم الناجم عن عوز الحديد لدى الأم الحامل، ويجعلها أكثر عرضةً لفقر الدم من النساء الغير حوامل.

بعض الأمراض

قد يتعرض الشخص لفقر الدم، نتيجة لإصابته ببعض الأمراض، التي تعمل على سوء امتصاص العناصر الهامة لجسم الإنسان، أو تلف الخلايا الحمراء، مثل أمراض جهاز المناعة.

العمر

إن عمر الإنسان يؤثر على احتمالية الإصابة بفقر الدم حيث أن الأشخاص فوق عمر 65 سنة، معرضون بشكل أكبر لخطر فقر الدم ومضاعفاته.

إقرأ أيضًا: القولون العصبي: أسبابه وأعراضه وعلاجه

مضاعفات فقر الدم الأنيميا

عند ترك مرض الأنيميا دون علاج قد تحدث الكثير من المضاعفات والأعراض الأكثر خطورة، وفي حال شعرت بتلك الحالات، يستدعي ذلك تدخلًا طبيًا، للحصول على العلاج المناسب، ومن هذه المضاعفات:

ضرر في الأعصاب

وذلك لأن فيتامين B12، من الفيتامينات الهامة للأعصاب، حتى تقوم بعملها بشكل سليم.

مشاكل في القلب

يقوم القلب بضخ الدم بشكل أكبر من الوضع الطبيعي، وذلك لتعويض نقص الأكسجين في الدم، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في نبضات القلب، علاوةً على احتمالية الإصابة بتضخم القلب أو فشل عضلة القلب.

غزارة الدورة الشهرية

حيث يكون نزول الدم في فترة الحيض أكثر غزارةً من المعتاد، وبالتالي يصبح الأمر أكثر خطورة.

التعب الشديد

حيث أن الإصابة بفقر الدم، تمنع صاحبها من أداء مهامه اليومية، بسبب شعوره بالتعب والإرهاق الشديد والمتواصل.

الولادة المبكرة

وذلك لأن نقص العناصر والفيتامينات الهامة في جسم المرأة الحامل خاصةً الفولات، يجعل الحامل أكثر عرضةً للولادة المبكرة، ومشاكل الحمل الأخرى.

الوفاة

يعد فقر الدم المنجلي أكثر الأنواع التي تسبب الأعراض الخطرة، والوفاة، كما أن النزيف الحاد الذي يؤدي إلى نزف الدم بكميات كبيرة وبِفترة زمنية قصيرة، قد يسبب الوفاة.

إقرأ أيضًا: الذكاء العاطفي وأهم علاماته وفوائده

علاج فقر الدم الناتج عن عوز الحديد والفيتامينات بالغذاء 

في بعض الأحيان، تكون الوقاية من مرض الأنيميا ممكنًا، خاصةً إذا كان سببه يتعلق بنقص الحديد والفيتامينات، وذلك عن طريق:

الحديد

حيث يمكن الحصول على نسب عالية من الحديد عند تناول بعض أنواع الأطعمة، ومنها:

  • البقوليات، كالعدس.
  • الخضروات الورقية، وخاصةً ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ.
  • الفاكهة المجففة.
  • اللحم البقري.
  • حبوب الإفطار الغنية بالحديد.
  • الكبد البقري.
  • المكسرات، مثل الكاجو والفستق الحلبي.
  • البذور، مثل بذور اليقطين، وبذور الكنب.
  • المأكولات البحرية وَالأسماك، كالسلمون، والتونا، وَالمحار.

الفولات

يمكن العثور على هذا العنصر المهم لصحة الإنسان في المأكولات التالية:

  • الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن.
  • البازيلاء الخضراء والحمراء.
  • الفستق.
  • الفواكه الطازجة، وعصير الفواكه.
  • الخبز والمعكرونة والأرز.

فيتامين B12

ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين B12، ما يلي:

  • منتجات فول الصويا.
  • اللحوم الحمراء والدواجن.
  • مشتقات الحليب.
  • البيض.
  • حبوب الإفطار المدعمة.

فيتامين C

يوجد هذا الفيتامين في المأكولات التالية:

  • الفلفل.
  • البروكلي.
  • الفاكهة، مثل الفراولة، وَالبطيخ، والكيوي.
  • العصائر الطبيعية الحمضية، مثل البرتقال والجريب فروت.
  • البندورة.

إقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الشخير

طرق الوقاية من فقر الدم

يعد فقر الدم من أكثر الأمراض انتشارًا، وفي بعض الأحيان يمكن الوقاية منه بعدة طرق وباتباع بعض النصائح، لكن في حال تعلق الأمر بفقر الدم الوراثي، فلا يمكن ذلك، ومن أهم طرق الوقاية ما يلي:

  • اتباع حمية غذائية، تحتوي على الغذاء الصحي والمتوازن.
  • شرب كميات كافية من الماء يوميًا.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية اليومية.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الحديد والفيتامينات والعناصر الهامة للجسم.
  • يجب الحرص على صحة الأسنان وسلامتها.
  • المحافظة على نظافة اليدين؛ لتجنب انتقال العدوى والفيروسات للجسم.
  • مراجعة الطبيب في حال حدوث مضاعفات، وأعراض لِفقر الدم.
  • تجنب تناول القهوة والشاي، فهذه المشروبات تؤدي إلى نقص امتصاص الحديد، وبالتالي الإصابة بفقر الدم.
  • الالتزام بإجراء فحوصات مخبرية للتأكد من قوة الدم وصحته في الجسم.
  • الابتعاد عن الحميات الغذائية الغير موازنة والقاسية.
  • تناول المكملات الغذائية، في حين احتاج الجسم إلى ذلك.
  • إذا كنت تعاني من الأنيميا، تجنب الاستلقاء، أو الوقوف بشكل سريع ومفاجئ.
  • حاول الحصول على قدر كافٍ من النوم المريح خلال الليل.
  • ممارسة بعض تمارين الاسترخاء والتنفس العميق، مثل: اليوغا، والتأمل والقراءة.
  • عدم إرهاق الجسم بالأعمال الكثيرة والمتعبة، وحاول تنظيم أمور العمل اليومية.

إقرأ أيضًا: تمارين كيجل، فوائدها وأضرارها للنساء والرجال

تشخيص مرض فقر الدم

يتم تشخيص مرض الأنيميا، عن طريق إجراء بعض الفحوصات المخبرية للدم، وبعد المعلومات عن التاريخ الطبي للمصاب، زد على ذلك، الإجراءات الجسمانية الشاملة للمريض، ومن خلال فحص العد الدموي الشامل، يتم الوصول إلى الملاحظات التالية:

خلايا الدم الحمراء الطبيعية

يجب أن تتراوح نسبة خلايا الدم الحمراء الطبيعية، عند الشخص البالغ كتالي:

  • الذكور: من 38.8٪ إلى 50٪.
  • الإناث: من 34.9٪ إلى 44.5٪.

نسبة الهيموجلوبين الطبيعية

تتراوح قيم الهيموجلوبين الطبيعية لدى الشخص البالغ، كما يلي:

  • الذكور: من 13.5 إلى 17.5 غرامًا لكل ديسيلتر.
  • الإناث: من 12 إلى 15.5 غرامًا لكل ديسيلتر.

فحص خلايا الدم

يتم إجراء هذا الفحص لمعرفة بعض المعلومات عن حجم خلايا الدم، ولونها، وشكلها.

معرفة نوع فقر الدم

حيث أن إجراء هذا الفحص، يساعد في معرفة نوع الأنيميا عند المصاب، إذ أن خلايا الدم الحمراء، تكون صغيرة الحجم، وشاحبةً بشكل أكثر من المعتاد في فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، أما في الأنيميا الناجم عن عوز الفيتامينات، فتكون خلايا الدم الحمراء حجمها أكبر، وعددها أقل من المعتاد.

إقرأ أيضًا: من هو نظمي النصر المسؤول عن مشروع نيوم

علاج فقر الدم تبعًا لسَبب الإصابة

في حال تم القضاء على المسبب الرئيسي المؤدي لفقر الدم، يتم حل تلك المشكلة، وللتوضيح أكثر إليكم هذه العلاجات والمعلومات:

علاج الأنيميا الناتجة عن عوز الحديد

تعالج هذه الحالة طبيًا، عن طريق تناول مكملات الحديد.

الأنيميا الناجمة عن انحلال الدم

يتم العلاج عن طريق، تناول بعض الأدوية الكابتة للجهاز المناعي، الذي يعمل على مهاجمة خلايا الدم الحمراء.

علاج فقر الدم المنجلي

وهنا تتم مراقبة نسبة الأكسجين في الدم، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية المسكنة للآلام.

فقر الدم اللاتنسجي

يتم رفع نسبة كرات الدم الحمراء في جسم المصاب، وذلك عن طريق حقن الدم بالوريد.

علاج الأنيميا الناجمة عن مرض نخاع العظم

يعالج هذا النوع عن طريق الجلسات الكيماوية، وهي جلسات الإشعاع التي تعمل على القضاء على الأورام وتدميرها في بعض مناطق الجسم، وزرع نخاع عظم.

الأنيميا الناجمة عن نقص الفيتامينات

في هذه الحالة يتم علاج فقر الدم عن طريق الحقن التي تحتوي على فيتامين B12.

إقرأ أيضًا: أسباب جفاف المهبل وعلاجه

في سطور مقالنا، تحدثنا عن علاج فقر الدم، وذكرنا لكم العديد من المعلومات الشاملة حوله، مثل أنواع فقر الدم، وأعراضه، كما عرضنا عليكم بعض الوصفات والأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاجه، ثم أمددناكم بالعديد من النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها للتخلص من الأنيميا، ولم ننسى طرق العلاج الطبية وأهم أنواع الأطعمة التي تساهم في العلاج بشكل فعال، كما طرحنا عليكم العوامل الأكثر خطورة والمضاعفات وطريقة تشخيصه، وإليكم ملخص أبرز أعراض الأنيميا “من هنا“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.