أنواع القروض وشروطها وحُكمها الشرعي

0

أنواع القروض، المال من ضرورات الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنه، وكما قال الله تعالى في محكم كتابه: “الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا“، فلولا المال ما تمكن الإنسان من قضاء حاجياته، وتختلف حاجة الشخص للمال حسب وضعه المادي، إلا أنه في بعض الأحيان لا يتمكن من شراء الممتلكات الكبيرة، كالبيت والسيارة مثلًا، أو القيام بفتح مشروعه الخاص، مما يضطره الأمر إلى اللجوء لأخذ القروض.

المحتويات إخفاء

أنواع القروض

يعرف القرض بأنه عبارة عن مبلغٍ معينٍ من المال يتم الاتفاق عليه بين طرفين، وهما المُقرض والمقترض، بموجب عدة شروط، توضح كيفية سداد هذا المبلغ والوقت المحدد لسداده، حيث يأخذ المقترض المبلغ كاملًا لشراء مستلزماته، ويتم دفع المبلغ عن طريق الأقساط والدفعات، إضافةً إلى الفائدة المتفق عليها، وتُمنح القروض من باب تسهيل الأمور على الناس، مع انتشار ظروف الحياة الصعبة وغلاء الأسعار.

إقرأ أيضًا: كيف تصنع الغراء في المنزل

حُكم القرض في الإسلام

تعتبر القروض من البنوك ومن غيرها حلالًا، إذا كانت على الوجه الشرعي، وتكون حرامًا إذا كانت على غير ذلك، ويعرف القرض المشروع بأنه القرض الذي يُعطى للمُقترض إرفاقًا به، دون أن يجر ذلك له أي منفعة دنيوية، أو أن يفرض عليه أي زيادة مالية.

كما أجابت دائرة الإفتاء الأردنية على سؤالٍ قد تم طرحه عليها حول جواز فرض تكلفة زائدة على القروض على هيئة نسب مئوية، فكان رد الدار على ذلك أن القرض وُضع لِلإرفاق وليس لِلمعاوضة، لذلك لا يجوز شرعًا أن يأخذ المقرض عوضًا على القرض؛ لأن ذلك من الربا. 

وكما ولفتت دار الإفتاء الأردنية الأنظار إلى رأي الإمام ابن قدامة حيث قال: “وكل قرض شرط فيه أن يزيده، فهو حرام، بغير خلاف”، وقامت بتوجيه نصيحةٍ لكل مؤسسةٍ ماليةٍ تمنح القروض، وقائمةٍ على الإئتمان أن تحرص على عدم التهاون في التكاليف التي تُفرض على القروض؛ وذلك لأن أي زيادة غير حقيقية على القروض تعتبر ربا.

أركان القروض

للقروض 3 أركان أساسية ولا يمكن الاستغناء عن أي واحد منها، وهي كالآتي:

الصيغة

تعرف الصيغة بأنها طريقة الإيجاب والقبول عند الطرفين، ويتم ذلك عن طريق استخدام عدة كلمات مثل أقرضتك وَاقترضت منك، أو أَسلفتك واستلفت منك، كما ويمكن استخدام الصيغة بالماضي أو الأمر، وهي من الأسس المهمة لأن الصيغة تعبر عن التراضي بين الطرفين.

المُقرض والمُقترض

أي (العاقدين)، وهما طرفي المعاملة، ويشترط فيهما أن يكونا بالغين عاقلين، ويشترط فيهما أيضًا الاختيار وأهلية التبرع، فلا يجوز الإقتراض أو الإقراض من صبي، أو مجنون، أو مُكره ومُجبر، ولا يجوز أيضًا لوليّ اليتيم أنْ يُقرِض من مال من هم تحت ولايته.

المال المُقرض

أي (المعقود عليه)، وهو المال الذي تم الإتفاق عليه بين العاقدين.

أحكام القروض وشروطها

لكي يكون القرض صحيحًا يشترط به عدة أمور، منها:

  •  اختلف أهل العلم على أخذ القرض من البنوك لأهداف الزَّواج، أو البناء، أو شراء سيارة أو امتلاك منزلٍ، فيرى معظم أهل العلم أنّ حكم هذه القروض محرّم؛ وذلك لأنّ فيها زيادة على المبلغ المُحدد جاءت عن طريق المُشارطة، وقال صلى الله عليه وسلم:”كلُّ قرضٍ جرّ نفعاً؛ فهو رِبا“، فاحرص أيها المسلم أن تتحرى جيدًا في هذا الأمر من أهل العِلم الثِقات.
  • أن يكون معلوم الوصف والقدر عند العاقدين (كيلاً، أو وزنًا، أو عددًا) ليتمكن المقترض من أن يرده.
  • يجب على المُقرِض أن يقرض من ماله الخاص، ولا يصح من الولي أن يقرض من مال من هم تحت ولايته.
  • على المُقرِض أنْ يتجنب وضع أي زيادة على القرض عند ردّه؛ لأن ذلك من الربا كما أجمع العلماء وهو محرمٌ شرعًا.
  • يجب على المُقرِض أن يأخذ  نفس مقدار المال الذي أقرضه، لأن الهدف من القرض ليس زيادة المال أو التجارة، وإنما سد حاجة الشخص المُحتاج، ونيل المُقرِض البركة في ماله من الله عز وجل.

إقرأ أيضًا: علامات الجمال عند الرجال

أبرز أنواع القروض

تتعدد أنواع القروض وتختلف حسب استخداماتها، ومدة سدادها، ومنها ما يلي:

القروض الشخصية

وهذا النوع من القروض جيد لمن يرغب في تخفيض أسعار الفائدة المترتبة عليه عن طريق شركات التمويل، ويحتاج فيها المقترض أن يقدم عدد من الضمانات مثل الكفلاء وبعض الأصول التي لا يقل ثمنها عن المبلغ المقتَرص، أو عن طريق إثبات الدخل وتحويل الراتب الشهري في إلى البنوك، ومثل القروض الأخرى، تعتمد شروط القرض الشخصي على التاريخ الائتماني للعميل، ومن أبرز مزاياه:

  • يمكن استخدام القروض الشخصية لأي  نوع من النفقات شخصية، كَشراء جهاز معين، وليس لها غرض محدد. 
  • تعتبر القروض الشخصية خيارًا  مناسبًا ومثاليًا لمن لديهم ديون معلقة، مثل ديون بطاقات الائتمان.
  • يستطيع الشخص استخدامه لأي غايةٍ كانت، وبدون أي ضمانات؛ لأنه قرض ذاتي شخصي.

قروض السيارة

يتم من خلالها تقديم معلومات من قبل العميل عن الممتلكات الخاصة لديه، ومن الأمثلة عليها قروض الرهن العقاري، وتؤخذ هذه القروض بطريقتين وذلك عن طريق أحد البنوك، أو عن طريق وكالة بيع السيارات مباشرة؛ إلا أن القروض المباشرة من الوكيل تكون ملائمة أكثر للمقترض، لكن فائدتها وتكاليفها أعلى، وتتمثل هذه القروض في ما يلي:

العقد الشخصي

في هذه الحالة يجب أن يتوفرمبلغاً للإيداع، ثم يتبعه بعد ذلك عدّة مبالغ متتالية لامتلاك السيارة، حيث لا يستطيع الشخص امتلاكها أبدًا أو بيعها أو التعديل عليها خلال الصفقة، إلّا بعد أن يتم إنهاء المبلغ المتفق عليه.

الإيجار المنتهي بالتمليك

ويعني ذلك عدم امتلاك السيارة إلّا عندما يتم سداد كامل أقساطها على دفعات يتم الإتفاق عليها من قبل الطرفين.

الإيجار

وهنا يتم دفع مبلغ ثابت شهريًا، مقابل استئجار سيارة من مالكها، ويشمل تكاليف الصيانة، وينتهي هذا النوع من التأجير بإرجاع السيارة إلى مالكها.

قروض التعليم

حيث يساعد هذا النوع من القروض طلاب العلم على تغطية تكاليف التعليم الثانوي أو العالي، ومتطلبات الدراسة من لوازم وكتب ومصاريف دراسية، ويقسم إلى نوعين وهما، قروض الطلبة المقدمة من الجامعات نفسها، والنوع الآخر قروض الطلبة التعليم العالي الخاصة، وله مزايا عديدة ومن أبرزها:

  • يأتي عادةً بفائدةٍ أقل، مقارنةً مع القروض الأخرى.
  • يمكن لطالب العلم السداد بعد التخرج وإنهاء التعليم، وبالتالي يقلل الضغط  عليه.
  • يشمل قرض التعليم الدراسة الخارجية وتتمثل في: المصاريف، والسكن، والمستلزمات.
  • تكون شروط قروض التعليم مناسبة أكثر للطلبة، لتتلاءم مع وضعهم.

قروض الزواج

 يعد هذا النوع من أنواع القروض الشخصيّة، حيث يُمكن من خلالها أن يحصل المقترض على الأموال لِتغطية كامل تكاليف الزواج، بما فيها الحفل والملابس والديكورات، وتختلف شروط وقيمة الفائدة لهذه القروض حسب قيمة المبلغ المُقترض، وشروط المُقرض، كما وتختلف أيضًا فترة سداد القرض، ومن أبرز مزاياه:

  • تتمتع هذه القروض بِفائدةٍ أقل بِالمقارنة مع أنواع القروض الأخرى.
  • يستطيع المقترض الحصول على المال بسرعةٍ وسهولة.
  • يمكن للمقترض سداد القرض على المدى البعيد.

قرض الضامن

حيث يتمثل هذا القرض بوجود شخص يكفل المُقترض، ويدفع عنه القرض إذ لم يتمكّن من السداد، وعادةً ما يكون شخصًا قريبًا، أو صديقاً، أو شخصًا يستوفي جميع  الشروط التي تطلبها الجهة المُقرضة حتى يتم حصول الشخص على فرصة زيادة لأخذ القرض، وعادةً ما تكون آلية السداد على أقساط شهرية محددة، كما يشترط وجود الكفيل لِيضمن للمُقرِض حقه، وإن لم يتمكّن المقترض والكفيل من السداد فذلك الأمر يعرّضهما للخطر.

القروض التجارية الصغيرة

 تُعطى هذه القروض لأصحاب المشاريع والشركات الصغيرة، حيث أن هذه القروض تساعدهم على البدء في مشاريعهم وتوسيعها وتطويرها، تحت مسمى (تمويل المشاريع الصغيرة)، وتقوم هذه القروض على تقديم مجموعة مختلفة من الخيارات حسب الاحتياجات الخاصة لكل مشروعٍ أو شركة.

البطاقات الائتمانية

حيث يتم استخدام هذا النوع من البطاقات لتغطي النفقات اليومية، مثل: شراء الأغذية والملابس، إضافةً إلى الإصلاحات المنزلية الصغيرة وأجور النقل وغيرها، كما وتُطبق رسوم الفائدة في حين لم يتم دفع القسط الشهري كاملًا، ويبلغ متوسط سعر الفائدة على تلك البطاقات (15 بالمئة) تقريبًا، إذ من الممكن أن تكون  الفائدة منخفضة في أوقات العروض التمهيدية المؤقتة، وممكن أن تصل النسبة إلى (30 بالمئة) أو أكثر، ويعتمد ذلك على سجل الدفعات والنتيجة الائتمانية للعميل.

إقرأ أيضًا: مقومات السعادة الأسرية

أنواع القروض الأخرى

تختلف أنواع القروض وتصنف على طريقتين، وهما:

الطريقة الأولى: حسب طريقة الإقراض 

وهما نوعان:

قروض بفائدة بسيطة

وتنقسم هذه القروض إلى قسمين، وهما كالتالي:

  • القروض المتوسطة طويلة الأجل: وتختلف قيمتها حسب فئة المبلغ، وبالتالي تزيد قيمة الفائدة كلما ارتفعت قيمة القرض.
  • القروض الموسمية قصيرة الأجل: كما تختلف قيمتها حسب زيادة المبلغ، وبالتالي ترتفع قيمة الفوائد حسب قيمة مبلغ القرض.

التمويل الإسلامي

حيث قامت المؤسسة في عام (2001) بالعمل على تطبيق نظام المرابحة الإسلامية، وذلك لتلبية رغبات أعدادٍ كبيرة من المجتمع، وخاصةً التي لا تتعامل مع نظام التمويل بالفائدة، وتُمكن هؤلاء المزارعين من الاستفادة من هذه القروض.

الطريقة الثانية: حسب آجالها

وأنواعها هي:

القروض الموسمية

ومن أهم مميزاتها:

  • حيث تعطى هذه القروض لهدف شراء مستلزمات الزراعة، بجانبه النباتي والحيواني وَمشاريع التسمين.
  • الحد الأعلى لهذه القروض يكون (50.000) دينارٍ أردني.
  • كل قرض موسمي يكون أجله حسب طبيعة المشروع وبمدةٍ لا تزيد عن (12 شهر).

القروض قصيرة الأجل

ومن أهم مميزاتها:

  • هذا النوع من القروض يُمنح لأهداف شراء مستلزمات الإنتاج الزراعي، التي تزيد آجالها عن سنة وتقل عن سنتين.
  • يكون الحد الأعلى لهذه القروض (50.000) دينار أردني.

القروض الإنمائية المتوسطة الأجل

ومن أهم مميزاتها:

  • هذه القروض تعطى لغايات شراء أو إقامة الأصول الإنتاجية المتحركة والثابتة وشبه الثابتة، والتي يصل عمرها الإنتاجي من (3 إلى 8) سنوات، وبذلك يكون أجل هذه القروض من(سنتين إلى 10) سنوات.
  • يجب أن لا يتجاوز إجمالي قيمة القرض المقرر منحها للمزارع على مستوى الفرد الشخصي أو مجموعات المزارعين، ومجموع أرصدة القروض القائمة عليهم عن (2٪) للمقترض، و(3%) لمجموعة المقترضين من رأس مال المؤسسة المدفوع والاحتياطي.

القروض الإنمائية طويلة الأجل

وتقسم هذه القروض إلى:

مشاريع حفظ التربة، وبناء الجدران

ومن أهم مميزاتها:

  • تختص بإنشاء مشاريع حفظ التربة من الانجراف، والعمل على بناء الجدران الاستنادية والمحيطية، إضافةً إلى الأسلاك الشائكة.
  • فترة أجل هذا النوع من القروض هي (12)سنة، يأخذ العميل فيها القسط الأول مع الفائدة في السنة الأولى من تاريخ تنظيم سند الدين.
إنشاء مزارع الأشجار المثمرة بمختلف أنواعها

ومن أهم مميزاتها:

  • حيث يتم العمل على إنشاء عدة مزارع بأشجار مختلفة مثل (الزيتون، واللوزيات، والتفاحيات) وغيرها، سواء أكانت مروية أو بعلية.
  • يصل أجل هذه القروض إلى (12) سنة، تُستوفى فيها الفائدة في الخمس سنوات الأولى فقط، أما رأس المال فيتم تسديده مع الفوائد في السنة السادسة من تاريخ تنظيم سند الدين.

القروض الشخصية في بنك الإسكان

حيث يوفر القرض الشخصي من بنك الاسكان للأشخاص عدد من البرامج التمويلية  والحلول؛  وذلك لتلبية احتياجاتهم الشخصية على اختلافها.

مَيزات القرض الشخصي

ومن أهم المميزات ما يلي:

  • يصل التمويل فيه لغاية (70.000) دينار.
  • يتم منح عمولة ائتمان بواقع (1٪) للسنة الاولى فقط ولمرة واحدة.
  • فترة سداد القرض الشخصي تصل لمدة (10) سنوات، وتتضمن فترة السماح.
  • فترة سماح، تمتد لمدة (6) أشهر.
  • أَسعار الفائدة فيه منافسة.
  • يمكن للعميل شراء القروض من البنوك الأخرى، إذا كان راتبه يزيد عن (500) دينار أردني شهرياً.
  • يستطيع المقترض الحصول على بطاقة ائتمانية برسوم اصدار مجانية في السنة الأولى.
  • يوجد فيه تأمين على الحياة.
  • هذا القرض بدون كفيل.

الوثائق المطلوبة لهذا القَرض

ومن أهم الوثائق ما يلي:

  • للأردنيين: بطاقة أحوال ذكية سارية المفعول، لغير الأردنيين: جواز سفر ساري المفعول.
  • يجب توفر قسيمة راتب آخر شهر.
  • وجود كشف الاشتراك بالضمان الاجتماعي.
  • يجب أن تتوفر شهادة راتب.
  • كشف حساب بنكي لآخر (6) أشهر.
  • إحضار كل من: سجل تجاري/ هوية عضوية النقابة/ رخصة مهن سارية المفعول/ رخصة مزاولة المهنة.

شروط القروض الشخصية الأساسية

ومن أهم الشروط ما يلي:

  • أن يكون الحد الادنى للقرض (3000) دينار.
  • فترة سداد القرض (12 شهر) كحدٍ أدنى.
  • الحد الادنى لراتب العميل المحول (250) دينار لأصحاب القطاع العام، و(350) دينار للقطاع الخاص.
  • الحد الأقصى لعبء الدين يجب أن يكون (50٪)، لمتقاعدي الضمان الاجتماعي يصل إلى (60٪).
  • يجب أن لا يقل عمر العميل عن (18) سنة، ولا يزيد عمره عن (70) سنة، في نهاية عمر القرض.
  • أن تكون مدة خدمة المقترض (4 شهور) كحدٍ أدنى، لموظفي القطاع العام والخاص.

قروض بنك abc

تتعدد أنواع القروض في هذا البنك، ومن أنواعها ما يلي:

القروض الشخصية مقابل تحويل الراتب

وهي عبارة عن قروض تُعطى للعميل سواء في القطاع الخاص أو العام، ويتم ذلك مقابل تحويل الراتب لأهداف تسديد الالتزامات الشخصية.

ميزاته

يتميز بالأمور التالية:

  • فترة سداد هذا القرض تصل لمدة (120) شهر.
  • تصل نسبة التمويل فيه لغاية(70000) دينار أردني، سواء للقطاع العام أو الخاص.
  • يستطيع الشخص من خلاله شراء القروض من البنوك أخرى.
  • رسوم الحصول على  بطاقة ABC الائتمانية مجانية في السنة الأولى.
  • يعمل البنك على التأمين على الحياة، إضافةً إلى العجز الكلي.
  • لا يشترط وجود كفيل لهذا القرض.
  • أَسعار منافسة للفائدة.

بعض أهم شروط القرض الشخصي

ومن أهم شروطه ما يلي:

  • أن يكون الشخص أردني الجنسية، ومقيم داخل الأردن.
  • يجب أن يكون الشخص كامل الأهلية، وأن تكون سمعتة الأدبية جيدة.
  • أن لا يكون اسم هذا الشخص ضمن قائمة وحدة الشيكات المعادة.
  • ألا يكون العميل متخلفًا عن سداد أي جزء من قروضٍ أخرى تم منحه إياها.
  • أن يتقدم العميل لطلب الحصول على القرض من أحد فروع البنك أو من خلال فريق المبيعات مباشرة.
  • يشترط تحويل راتب العميل.
  • يجب أن يكون الراتب المحول للعميل في القطاع العام لا يقل عن (300)دينار، أما عميل القطاع الخاص فيجب أن يكون راتبه المحول لا يقل عن (350) دينارًا.
  • أن تكون فترة خدمة العميل في مكان عمله لا تقل عن (6) أشهر للقطاع العام، و(12) شهرًا للقطاع الخاص، ويشترط أيضًا أن يكون قد تم تثبيته في مكان عمله.
  • يجب أن لا يقل عمر العميل عن (21) عاماً، عند تقديم الطلب، وأن لا يزيد عمره عن (60)عامًا للذكر، و(55) عامًا للأنثى في القطاع العام، ويستثنى منهم متقاعدي الضمان الاجتماعي، والمتقاعدين العسكريين أو المدنيين، فيجب أن لا تزيد أعمارهم عن (70)عامًا، أما موظفي القطاع الخاص فيجب أن لا يزيد عمره عن (60)عامًا عند استحقاق القرض.

الوثائق المطلوبة

يتوجب تحضير الأمور التالية:

  • صورة عن هوية الأحوال المدنية للمقترض سارية المفعول.
  • كشف حساب بنكي للعميل، لآخر (6 شهور).
  • قسيمة الراتب لآخر شهر، وشهادة راتب موضح فيها تاريخ تعيين العميل، وصفة التعيين.

قروض تمويل شراء العيادات

هو قرض تجاري، يتيح فرصةً للأطباء لشراء العيادات الخاصة، لتلبية احتياجات العمل.

مزايا القرض

يتميز بما يلي:

  • فترة سَداده تصل لغاية (96) شهراً.
  • يصل التمويل في هذا القرض لحدود (250000) دينار أردني.
  • التمويل يصل لغاية (85%) من سعر العقار المراد شراؤه.
  • هناك تأمين على الحياة، وعلى العجز الكلي.
  • تأمين على العقار شامل.
  • أَسعار الفائدة منافسة.

 أهم شروطه

ومن أهم شروط هذا القرض، ما يلي:

  • أن يكون العميل أردني الجنسية، ومقيم داخل المملكة.
  • يجب أن لا يكون اسم العميل ضمن قائمة وحدة الشيكات المعادة.
  • على العميل أن لا يكون حاصلًا على قروضٍ سابقة، وغير قائم على سدادها.
  • من المفترض أن لا يقل الحد الأدنى للقرض عن (3000) دينار أردنيًا لِصافي الدخل.
  • أن يكون العميل كامل الأهلية، ويتميز بسمعة أدبية جيدة.
  • يجب على العميل أن يقوم بتقديم  الطلب للحصول على أي نوع من القروض، وذلك عن طريق أحد فروع البنك مباشرة، أو من خلال فريق المبيعات.
  • فترة مزاولة العميل للمهنة في عيادته الخاصة يجب أن لا تقل عن سنتين.
  • أن يكون عمر العميل لا يقل عن (28) عام عند طلب القرض.
  • يجب أن لا يزيد عمر المستفيد عن (70) عامًا، عند استحقاق القرض.
  • على المقترض أن يتحمل رسوم الرهن العقاري.

الوثائق المطلوبة لإتمام القرض

أهم الوثائق، تحضير التالي:

  • صورة عن هوية الأحوال المدنية سارية المفعول للمقترض.
  • كشف حساب بنكي للعميل، لآخر (6) أشهر خاص بعيادته القائمة، وإذا لم يتوفر حساب خاص بالعيادة فيجب تزويد البنك بكشف حساب شخصي للعميل (الطبيب).
  • يجب توفر رخصة مهنية سارية المفعول.
  • وجود شهادة مزاولة المهنة.
  • يجب توفر البيان المالي للعميل (البيان المالي الخاص بالعيادة القائمة).
  • وجود كشف التدفق النقدي.
  • وثائق تبين ممتلكات العميل.

إقرأ أيضًا: طريقة حذف حساب من الانستقرام

أنواع قروض البنك الإسلامي

تتنوع أنواع قروض البنك الإسلامي لتتماشى مع احتياجات العملاء، ومن أبرز أنواعها:

تمويل احتياجاتي

هذا النوع من القروض يستخدم لتمويل الأثاث؛ ومن خلاله يستطيع  للعميل تجديد أثاث منزله، لكنه يحتاج لعدد من الوثائق المهمة ومنها: فاتورة للأثاث الذي يريد العميل شراءه، ووثيقة إثبات وجود واستمرارية تحويل راتب، ومن أبرز مَيزات هذا القرض:

  • يمتاز بفترة سداد مرنة تستمر لمدة 60 شهرًا.
  • نسبة المرابحة فيه قليلة مقارنةً مع القروض الأخرى.
  • شروطه وضماناته سهلة وميسرة.

بيع المرابحة

حيث يعمل البنك على شراء ما يطلبه منه العميل، وذلك مقابل التزامه بشراء ما اختاره، ويتم ذلك بناءً على مقدار الربح المتفق عليه بين الطرفين عند الابتداء، وغالباً ما يستعمل هذا القرض لغرض شراء العقارات.

تمويل الحرفيين

يعطى هذا النوع من القروض لتمويل فئة معينة من الناس، ومنهم: الحرفيين، وخريجي المعاهد، والمهنيين، والمهندسين، والفنيين، والأطباء، والصيادلة، وكل من تتوفر لديهم والخبرات الكافية والأمانة، ويساعد هذا النوع من القروض  على زيادة جميع الأنشطة الاقتصادية، لكي تتوافق مع أحكام وشروط الشريعة الإسلامية، ومن الممكن اعطاؤه للمشاريع الجديدة أو القائمة.

البيع بالتقسيط

في هذا النوع من القروض يمتلك البنك الأصول جميعها، سواءً كانت عقارات أو السلع المختلفة، ويعمل على ببيعها، والتنازل عن الملكية للشخص المشتري، ومقابل ذلك يجب أن يقوم العميل بتسديد ثمنها، إما كاملًا أو على عدة أقساط في فترة معينة يتم الاتفاق عليها.

تمويل منزلي

حيث يمكن هذا القرض العملاء من شراء منازلهم، عن طريق البنك الأردني الإسلامي؛ ويعتمد هذا القرض على نظام التأجير التمويل الذي ينتهي بالتمليك، أو على نظام المرابحة، ويتميز بأنه:

  • فترة سداد هذا القرض طويلة.
  • مبلغ الإيجار ثابت، وذلك يساعد على استقرار وضع العميل، أو أن تكون الأقساط الشهرية مريحة وميسرة.
  • يمكن للعميل دفع مبلغ جزئي كـ دفعة أولى للبنك.

المضاربة

يقوم البنك من خلال هذا القرض بتقديم التمويل اللازم للعمليات التجارية المحددة، ومن الممكن أن يكون التمويل كليًا أو جزئيًا، وحينها يقوم شخص آخر بالعمل فيها على أساس مشاركة البنك في الربح أو الخسارة، وفي حال عدم تقصير العميل واقتصار مشاركته على المجهود، ومشاركته بالمال الشخصي يتحمل البنك وحده جميع المخاطر.

التأجير التمويلي المنتهي بالتمليك

يعد أحد أنواع قروض البنك الإسلامي الأردني، حيث يقوم البنك من خلالها بامتلاك الأصول، كَالعقارات، والآلات، وبعد ذلك يعمل على تأجيرها بمبلغٍ معين، ولمدة محددة، يتم الاتفاق عليها بين الطرفين مسبقًا، وحينما تنتهي يتنازل البنك عن الأصل للعميل، ويتم نقل الملكية له في نهاية مدة العقد على سبيل الهبة، أو ببيعه له بمبلغ بسيط حسب شروط العقد.

إقرأ أيضًا: تخفيض فاتورة الكهرباء

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه عن أنواع القروض، وحكمها الشرعي، وذكرنا لكم شروط القروض وأركانها، وعددنا لكم أهم أنواعها ومميزاتها، وتحدثنا عن بعض أنواع قروض بنك abc، والقرض الشخصي المخصص في بنك الإسكان وأهم الشروط والوثائق المطلوبة، إضافة إلى عدد من انواع قروض البنك الإسلامي، فنحن في هذه الأوقات بحاجة القروض للمساعدة على تمويل الأنشطة المختلفة سواء أكانت شخصية أو عامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.