تخفيض فاتورة الكهرباء

0

تخفيض فاتورة الكهرباء، وهو الأمر الذي سنتحدث عنه من خلال طرحنا هذا في موقعنا مقتطفات، وهو عن كيفية تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء بحيث يتميز هذا الموضوع بالحصول على نتائج مُرضية لفاتورة كهرباء منخفضة وللمحافظة على ترشيد استهلاك الطاقة قم بقراءة هذا المقال.

تخفيض فاتورة الكهرباء

يمكن للمستهلك الذي يستفيد من الكهرباء أن يخفّض فاتورة الكهرباء الخاصة به، وهو أن يستفيد من خدمة التدقيق في حسابات الطاقة، بحيث يُنصح أن تستفيد من هذه الخدمة المجانيّة لتدقيق الطاقة المنزلية، بحيث أن توفّرها الشركات الخاصة بالخدمات العامة لجميع عملائها، وفي حال عدم تواجد هذه الخدمة في منطقة وجود الشخص المستفيد فإن عليه أن يراجع الشركات التي تدعم تلك الخدمة، بحيث يتم إرشاده لكيفية التخفيض في استهلاك الطاقة الكهربائيّة عن طريق ما يلي:

مراقبة استخدام الكهرباء

بحيث يمكن للمستخدم أن يحدد وقتًا مناسبًا ليقوم بتعديل كيفية استخدامه للطاقة الكهربائيّة، وهذا بعد قيامه في المراقبة الدائمة لكميّة استهلاك للكهرباء الخاصة به، إذ إنه يمكنه أيضًا أن يلجأ لتركيب عداد ذكي وهو الذي يعمل على اتبّاع استهلاك الكهرباء بشكل متكرر ودائم وخلال فترات زمنية معينة ومحدودة ممّا يساعدك على تزويدك بمعلومات حقيقيّة ودقيقة جدًا حول الاستهلاك.

الاستفادة من تطبيقات توفير الطاقة

ننصحك بالاستفادة من بعض تطبيقات توفير الطاقة على هاتفك المحمول، بحيث إنها تساعدك على تتبّع مقدار الطاقة التي تقوم باستهلاكها، وتقدّم لك النصائح وبعض الإرشادات التي تلزمك لتتمكن من تحصيلك على أفضل توفير شهري ممكن على فاتورة الكهرباء الخاصة بك.

طرق أهمية ترشيد الطاقة الكهربائية

يمكنك قراءة ما يلي لمعرفة ما هي أهمية ترشيد وتوفير الطاقة الكهربائية وطرق تخفيض فاتورة الكهرباء عن طريق الإنارة بحيث تتعدد الطرق والاقتراحات التي نتبعها لتخفيض فاتورة الكهرباء عن طريق الإنارة، ومنها ما يلي:

اتباع سلوكيات صحيحة في المنزل

وذلك عن طريق الحرص على ضرورة إغلاق الأضواء والأجهزة الكهربائيّة التي لا تستخدمها 

استخدام مصابيح توفير الطاقة (بالإنجليزية: LED)

عليك توفير الطّاقة جانب التوفير المادّي، بحيث تتميز بثمنها المنخفض وتوفّر ثمانين بالمئة من الطّاقة مقارنةً مع المصابيح العادية الأخرى.

الاستفادة من أشعة الشمس داخل المنزل

بحيث يساهم تنظيف النوافذ بشكل جيّد في الإستفادة من دخول أكبر قدرٍ من أشعة الشمس للمنزل وتدفئته أيضًا دون الحاجة لاستخدام أي أجهزة خاصة بالتدفئة الكهربائيّة.

تركيب مفاتيح تعتيم الأضواء

فإن تركيب مفتاح تعتيم الضوء أو مفتاح متدّرج الضوء بديل عن المفاتيح الكهربائية العاديّة الأخرى فإنه يتّم عن طريقها التحكّم بشدّة الإضاءة تبعًا للضوء المطلوب.

كيفية تخفيض فاتورة الكهرباء من خلال الأجهزة

يمكنك محاولة تخفيض فاتورة الكهرباء عن طريق استخدام الأجهزة بالعديد من الطرق، ومنها ما يلي:

  • تثبيت مراوح السقف، بحيث تعمل حركة المراوح بالدوران تقوم على تحريك الهواء المتواجد بالغرفة بشكل مستمر مما يقلل حاجتك من استخدام المكّيف بشكل مستمر.
  • ننصح في تشغيل أجهزتك الكهربائية عند استخدامها فقط، ثم افصلها من المقابس الكهربائية حين الانتهاء من استعمالها، كي لا تشكّل حمل وهمي مستهلك للطاقة.
  • ضبط درجة حرارة الثلاجة والمجمد أو(الفريزر) إذ ننصح بضبط درجة حرارة ثلاجتك لتصل 38 درجة واضبط المجمدة على خمس درجات، حتى يقلل من المجهود الذي قد تحتاجه الثلاجة والفريزر للحفاظ على ثبات درجات الحرارة، وللحفاظ على الطعام بشكل جيد.
  • استخدم أجهزة لتوفير الطاقة، فينصح دومًا عند شرائك بعض الأجهزة والتي قد يكثر استخدامها المنزليّ مثل الغسالة، والثلاجة، والتلفاز وغيرهم من الأجهزة، يجب عليك مراعاة اختيار النوع ذات الكفاءة العالية التي تمتاز بتوفير الطاقة، لتضمن التوفير على مدى طويل.
  • حاول تنظيف أنابيب التبريد الملتفة والخاصة بالثلاجة بشكل مستمر، بحيث يساعدك فحص أنابيب التبريد للثلاجة وللحفاظ على تنظيفها بشكل دائم على أن يطيل في عمر الثلاجة،،ويقلل من استهلاك الكهرباء، لأن هذه الأنابيب المتسخة قد تزيد من حاجة الثلاجة للعمل بجهود كبير لتحافظ على مقدار التبريد المناسب الذي يناسبها. 

تخفيض فاتورة الكهرباء من خلال البيئة 

هناك العديد من الطرق للتخفيف من قيمة فاتورة الكهرباء والتي تعتمد كلّيًا على وسائل من البيئة ومنها ما يلي:

  • استفيد من أشعة الشمس لتجفيف الملابس التي تقوم بغسلها بحيث يتمّ الاستغناء عن الحماصة (آلة التجفيف الكهربائيّة للملابس).
  • قم بزراعة الأشجار لتستفيد من ظلها الذي يساعد في تلطيف الهواء، كي يقلل من حاجتك إلى تشغيل المكيفات التي تستهلكُ طاقة كهربائيّة بكميّات كبيرة.
  • استخدم الستائر أو استفيد من زجاج النوافذ الملونة للتقليل من حجم دخول أشعة الشمس داخل المنزل وخاصة في فصل الصيف، وبهذا يتم خفض فاتورة الكهرباء بحيث تقل الطاقة المستهلَكة للتبريد.
  • تركيب مصابيح الطاقة الشمسية في خارج المنزل حتى تخزّن بعض الطاقة الشمسيّة في النهار فيتمّ استخدامها بالإضاءة التلقائية، في الليل فتكون بديل عن استخدام الطاقة الكهربائيّة.
  • استفد من الطواحين الهوائية، بحيث يمكنك الاستفادة من الطواحين الهوائيّة كأنها مصدر طبيعي ليولد الطاقة الكهربائية.

تصرفات تسبب ارتفاع فاتورة الكهرباء

استخدام المكيف في درجات حرارة أقل أو أكثر من 24 أو 25 درجة، وإهمال إجراء الصيانة دورية عليه، يتسبب ذلك باستهلاك الكهرباء.

  • أن تستخدم أكثر من تكييف بمكان واحد.
  • ترك فيشة الكهرباء بالأجهزة حتى لو كانت مغلقة، لأنها تستهلك طاقة دون أي داعٍ.
  • ترك باب ثلاجتك مفتوح لفترة طويلة بهذا فإنها تستهلك طاقة أكبر.
  • تستخدم غلاية الشاي أوالسخان الكهربائي أو الميكرويف لأوقات طويلة جدًا.

إقرأ أيضًا: تنظيف السيراميك بأسهل الطرق

وفي ختام موضوعنا في موقع مقتطفات حول تخفيض فاتورة الكهرباء بحيث تحدثنا عن كيفية تخفيف قيمة الفاتورة، من خلال الأجهزة وكيفية تخفيضها أيضًا بطرق من البيئة، كما تحدثنا أيضًا عن التصرفات التي تسبب إرتفاع في فاتورة الكهرباء، وبعض النصائح الإرشادية التي تساعدك في الحفاظ على فاتورة منخفضة التكلفة، وغيرها من المعلومات المفيدة والتي تساهم في توفير الطاقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.