ما هو القنفذ الكائن اللطيف الفتاك

0

ما هو القنفذ، الموضوع الذي نطرحه في مقالنا هذا، من خلال موقع مقتطفات، هو الحديث عن الحيوان ذو الحجم الصغير، الذي يعتبر من الثديّات، فأين يعيش؟ وماذا يأكل؟ ماذا يغطي جسمه؟ طبيعة غذائه؟ والحالات التي يعالجها أكل لحم القنفذ، وموقف الإسلام من أكل لحمه. 

ما هو القنفذ 

إن الحيوان الشائك، يعد حيوان من الثدييات، يتكاثر بالولادة، من حيوانات البيات الشتوي، فهو ينام شتاءًا ويستيقظ في فصل الربيع، وجهه يتميز بالشكل المخروطي، ويغطي جسمه الشوك الذي يسمى(الحسك)، وهذه الأشواك تعتبر خط دفاع أول، فعند الإحساس بالخطر، يقوم بحشو شوكة على شكل كرة، حتى يحمي نفسه من الأعداء، يتغذى القنفذ على الحشرات، والديدان، و الزواحف. 

أماكن تواجد حيوان القنفذ

يعيش الشوكي في الغابات، ومناطق الأشجار، والصحارى، وتعيش في جحور تقوم ببنائها بنفسها، ويكثر تواجده في قارات كثيرة، في قارة أوروبا، وآسيا، وإفريقيا، و نيوزلندا، ويستخدم أشواكه في حفر جحورها، وتصل مسافة الجحور التي تحفرها حوالي(20) سم. 

إقرأ أيضًا: كيف تجعل الببغاء يتكلم

ولادة وتكاثر القنفذ

ينتمي هذا الصغير إلى فصيلة الثديّات، فهي تتكاثر بالولادة، وموسم التكاثر عند القنافذ ثمانية شهور، من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر، تصل فترة الحمل عندها إلى(40) يومًا، وبعد فترة حملها تضع من (1_4) صغار، وعند ولادتها يكون جسمها بدون شوك، ومن المعروف أن القنافذ تقطع عشرات الكيلومترات بحثًا عن الطعام لها وصغارها التي لا تستطيع الأكل إلا بعد (3) أسابيع من ولادتها.

أنواع القنافذ في البلاد العربية 

  • القُنفذ الأوربي الشرقي: يتواجد في بلاد الشام، والعراق، ويتصف بأنه ذو حجمٍ كبير. 
  • قنفذ ذو الأذنين الطويلتين: يكثر تواجده في آسيا، وجبال القوقاز، ومدة حياته من (5_6) سنوات. 
  • القُنفذ الإثيوبي: يتواجد في الجزيرة العربية، وشمال أفريقيا، والسودان. 
  • قنفذ براندت: يتواجد في دول الخليج، وعُمان، واليمن. 

إقرأ ايضًا: فوائد حمض الفوليك للرجال

فوائد القنفذ في العلاج

اشتهر العرب بالجزيرة العربية، بتناول لحومه للعلاج وذلك بحرق الشوك والجلد واستنشاقه لعلاج الأمراض الصدرية، أو أكل لحم القنفذ بعد السلق، ومن الأمراض التي يعالجها:

  • علاج المشاكل البولية. 
  • يستخدم لعلاج المفاصل، والروماتيزم.
  • علاج مشاكل الربو
  • يساعد على التئام الجروح. 

حكم أكل لحم القنفذ

يحرم أكل لحم الصغير الشائك، إلا إذا كان القُنفذ بصحة جيدة، ويمشي بدون عرج، ويفتح عينيه بشكل طبيعي، ومن المعروف أن القُنفذ يأكل الحشرات والزواحف هنا يحرم أكله، فإذا أردت تناوله يجب إطعامه الخضراوات لمدة لا تقل عن أسبوع حتى يحل لك أكله.

إقرأ ايضًا: شجرة المنشينيل شجرة الموت

إلى هنا، كنا قد تحدثنا عن ما هو القنفذ ووصفه، وأماكن التواجد، و الأنواع العديدة لهذا الحيوان، كما وضحنا العلاجات والاستطبابات التي يعالجها هذا الحيوان الصغير، بالإضافة إلى حكم أكل لحم هذا الحيوان وموقف الإسلام منه، نتمنى أن يكون مقالنا ذو فائدة علمية وثقافية، لزوار موقعنا الأعزاء، ولمشاهدة أجمل صور اللطيف وصغاره “من هنا “.

“مشاهدة ممتعة زوارنا الكرام”

“أهم المعلومات والتفاصيل عن الحيوان الصغير  اللطيف”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.