نضارة البشرة وأنواعها وأبرز الوصفات الطبيعية

0

نضارة البشرة، الأمر الذي سنتحدث عنه في مقالنا هذا، كما سنتعرف إلى أبرز الأمور المتعلقة بنضارتها وصحتها، بالإضافة إلى أنواع البشرة، وكيفية العناية بها، وذلك لأن البشرة هي مرآة الإنسان التي تعكس صحته، وخاصة النساء تهتم بجمالها حتى تعكس أنوثتها، حيث أن النضارة أحد أبرز رموز الجمال والأنوثة، وهي من النعم الكثيرة التي منَّ الله علينا بها، فلتكن نضرة ولامعة وحيوية؛ حتى تعكس خلالها شخصيتك وحُبك للحياة.

نضارة البشرة

إن نضارة البشرة هي أن تكون البشرة خالية من أي علامة من علامات التعب والشحوب والإرهاق، وأي سواد تحت منطقة العين، وأن تبقى البشرة محافظة على رطوبتها لا تحتوى على قشور وجلد ميت، ودهون زائدة، بالإضافة إلى عدم احتوائها على أي بقع داكنة أو نمش أو كلف، أو مسامات كبيرة وواسعة؛ وذلك لأن هذه المسامات تساعد على وصول الأوساخ والجراثيم إلى الطبقة الداخلية للبشرة؛ مما يؤدي  إلى زيادة احتمالية الإصابة بمشاكل الجلد الخطيرة.

ما هي البشرة(Epidermis)؟ 

البشرة هي طبقة الجلد الخارجية، وهذه الطبقة هي الطبقة الحامية والواقية للطبقة الداخلية من الجلد التي تدعى (الأدمة) من أي عامل خارجي يمكن أن يؤثر بها بطريقة سلبية، ويختلف سمك البشرة في جسم الإنسان من عضو إلى عضو آخر. 

إقرأ أيضًا: طرق صناعة الصابون في المنزل

مم تتكون البشرة؟ 

تتكون البشرة من العديد من الخلايا التي تبدأ بالنمو من الداخل لتصل إلى الطبقة الخارجية(البشرة)، ويمكن أيضًا ملاحظة تقشير الجلد في بعض الأحيان، أو ما يسمى الجلد الميت، لأن للبشرة دورة حياة ونمو قد تستغرق من 26 إلى 42 يوم تقريبًا، إلا أنه يمكن أن تأخذ وقتًا أطول لتكتمل؛ ويعود سبب ذلك إلى التقدم بالسن، بالإضافة إلى الجينات، وكيفية العناية بها. 

إقرأ أيضًا: كيف تصنع الشامبو في المنزل

أنواع البشرة

تُقسم البشرة إلى 5 أنواع مختلفة، ويختلف كل نوع عن الآخر من حيث طبيعتها وطريقة رعايتها والاحتفاظ بحيويتها:

  • البشرة الجافة: هي البشرة التي تكون أقل رطوبة من البشرة العادية، ويعود سبب ذلك إلى أنها تفتقر للدهون. 
  • والبشرة العادية: وتطلق على البشرة التي تكون متوازية بشكلٍ جيدٍ في المواد التي تفرزها، وفي ملمسها، وفي مظهرها أيضًا، إضافةً إلى ذلك فهي تتميز بأن مساماتها صغيرة ونادرة التعرض للمشاكل الصحية، مثل: حب الشباب. 
  • البشرة الحساسة: وهذه البشرة تحتاج إلى أكثر رعاية وعناية، وذلك لأنها تتأثر بسرعة لأي عوامل خارجية يمكن أن تضر بها، ولا يمكننا استخدام أي من مستحضرات التجميل قبل التأكد من أنها تناسب طبيعة هذه البشرة. 
  • والبشرة الدهنية: وهي التي تُنتج كميات كبيرة من الدهون، وتكون عرضة للمشاكل الصحية الجلدية أكثر من الأنواع الأُخرى، مثل:حب الشباب؛ والإفرازات الدهنية المزعجة. 
  • البشرة المختلطة: من اسمها يمكن أن نحدد طبيعتها، فهي مزيج من جميع أنواع البشرة، ويمكن أن تكون عرضة للتقلب في أي وقت. 

العوامل المؤثرة على نضارة البشرة

من أهم هذه العوامل التي تُؤدي إلى حصولك على بشرة صحية ولامعة وخالية من أي مشاكل:

  • تناول قدرٍ كافٍ من الماء والسوائل. 
  • الحرص على تنوع الطعام، وأخذ كمية مناسبة من الفيتامينات والأغذية التي تساعد على نمو البشرة وتجديدها بشكل جيد. 
  • تأدية الرياضة التي تُؤثر بشكل إيجابي على تحسين الدورة الدموية، والتنفس بعمق؛ للتخلص من التوتر والاحتفاظ بالهدوء. 
  • استخدام مرطبات مناسبة لطبيعة بشرتك ونوعها. 
  • النوم بشكل كافٍ، على الأقل مدة 8 ساعات يوميًا، فالنوم يساعد على إعادة حيوية وانتعاش البشرة.

إقرأ أيضًاعلاج القولون العصبي الدليل الشامل

وصفات وماسكات طبيعية للحفاظ على نضارة البشرة

هناك الكثير من المواد الطبيعية التي يمكنك من خلالها إعادة نضارة البشرة ومنها:

ماسك القهوة

وهو عبارة عن ملعقة قهوة، والقليل من الماء، تُمزج القهوة مع الماء إلى أن يصبح الماسك مثل العجينة تمامًا، ويتم فرده على البشرة بعيدًا عن العينين، ثم يترك على الوجه إلى أن يجف، تقريبًا مدة ربع ساعة ويشطف بالماء الدافئ. 

قناع العسل والتفاح

وهو عبارة عن تفاحة واحدة، مع ملعقة عسل، حيث تغسل التفاحة وتقشر وتهرس جيدًا، وبعد ذلك تخلط مع ملعقة من العسل الطبيعي، ليصبح قوام الخليط كريمي، ويوضع على البشرة مدة ربع ساعة، هذه الوصفة فعالة للقضاء على حب الشباب وإعادة الحيوية لبشرتك. 

ماسك السكر وزيت الزيتون

وهو عبارة عن مزيج من ملعقة زيت زيتون وملعقة سكر، نخلطهم معًا، ونضعهم على البشرة، وندلك البشرة بشكل دائري عدة دقائق، والحرص على الابتعاد عن منطقة العين، ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ، ويذكر أن هذا الماسك يساعد على الحفاظ على نعومة ونضارة البشرة. 

قناع الأفوكادو والكيوي

وهو عبارة عن حبة من الكيوي، وحبة من الأفوكادو، بالإضافة إلى ملعقة عسل، حيث تُهرس جميع هذه المكونات معًا ليصبح الخليط ناعم جدًا، ثم يوضع على البشرة مثل قناع مدة ربع ساعة، ويشطف بالماء الدافئ. 

إقرأ أيضًا: أسباب جفاف المهبل وعلاجه

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول نضارة البشرة، وهي المرآة  التي تعكس صحة الإنسان نفسيًا وصحيًا ومعنويًا ، وتعرفنا أيضًا على مكوناتها، بالإضافة إلى أصنافها، كما تحدثنا عن كيفية الحفاظ عليها، وقدمنا لكم أبرز الوصفات والماسكات الطبيعية التي تساعد على العناية بها، كما ذكرنا أهم العوامل التي تؤثر على صحتها بشكل إيجابي، ومن أبرز أسباب البقع اللونية والكلف التي تؤثر على نضارة البشرة “من هنا“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.