نبتة القرطاسية أبرز فوائدها وأضرارها

0

نبتة القرطاسية، من أكثر النباتات التي تعطي منظرًا جميلًا وزهورها ملتصقة متراصة، ذات ألوان جذابة وجميلة تضفي لقلبك الشعور بالسعادة والفرح، سنتعرف إلى هذه النبتة وكيف تزرع؟ ما هي الظروف الملائمة لزراعتها؟ ما هو موطنها الأصلي؟ شروط التربة التي يجب أن تزرع بها، وأهم استخداماتها وأضرارها، وغيرها من المعلومات عن هذه النبتة.

نبتة القرطاسية

نبتة القرطاسية هي نبتة عشبية من نبات الزينة، تتميز بزهورها الصغيرة ذات الألوان الملفتة للنظر، تعرف هذه النبتة باسم (الهيدرانجيا) أو العذراء، إضافة إلى الكوبية، إلا أن أزهارها ليس لها رائحة، تنمو بداية زهرة صغيرة ثم تبدأ بتشكيل عناقيد كبيرة من الزهور المتراصة بشكل ملفت، ويوجد لها أكثر من ثلاثين نوع وعدة ألوان، ويتم تقليم نبتة القرطاسية بعد الإنتهاء من فترة الإزهار.

حيث تُزال كل الأغصان المتكسرة والضعيفة والميتة، أما القوية فتُقلم نحو خمسة عيون، وإذا لاحظت أن الأوراق بدأت بالاصفرار فإن النبتة تعاني من نقص كمية الحديد الموجودة بالتربة، وهي من المشكلات التي من الممكن أن تتعرض لها، أضف إلى ذلك مشكلة العنكبوت الأحمر، ومشكلة حشرة المن، والبياض الزغبي، الذي يمكن معالجته عن طريق المبيدات الحشرية. 

كيف تتكاثر نبتة القرطاسية

تتكاثر هذه النبتة بعدة طرق، منها: 

  • البذور: نبدأ بزراعة نبتة القرطاسية عن طريق البذور في بداية الربيع، وتحتاج إلى سنة كاملة لتزهر. 
  • التعقيل: يجب أن يكون طول العقلة من 5 إلى 10سم، فيها برعمين على الأقل، وخالية من جميع الأوراق. 

إقرأ أيضًا: شجرة المنشينيل شجرة الموت

كيفية زراعة نبتة الهيدرانجيا بالعقل

تؤخذ العقلة من نبتة القرطاسية ويجب أن يكون طولها يتراوح من 5 سم إلى 10 سم، تبرى العقلة من الطرف الذي سيغرس في التربة، ومن المهم معرفته أن العقلة يجب أن تحتوي على برعم أو اثنين على الأقل، وأن تُزال عنها جميع الأوراق؛ لكي تنمو بشكلٍ أفضل، ثم تُغرس العقلة في التربة  بعمق 2-3 سم، بالإضافة إلى ذلك يجب سقاية التربة قبل الزراعة وبعدها، ووضع الوعاء في مكان نصف ظل؛ حتى تبقى التربة رطبة.

إقرأ أيضًا: ما هو القنفذ الكائن اللطيف الفتاك

الشروط الواجب توافرها في التربة عند زراعة نبتة القرطاسية

من أهم الأُمور التي يجب توفرها عند زراعة زهرة القرطاسية ومراعاة توفرها:

  • يجب أن تخلط التربة بمادة الفلين؛ و ذلك لمساعدة التربة على زيادة سرعة التصريف. 
  • علينا خلط التربة بالسماد العضوي؛ لأن السماد العضوي يفتت التربة ويعطيها رطوبة وحرارة مناسبة لها. 
  • عند زراعة العقلة يجب أن لا يزيد ارتفاع الوعاء عن 15 سم. 
  • لا يجب سقاية العقلة بشكل كبير؛ حتى لا تتعفن التربة مع مرور الوقت. 

ما هي مواعيد زراعة نبتة القرطاسية؟ 

تحتاج النبتة سنة كاملة من زراعتها لتبدأ الأزهار بالظهور والنمو، أما أوقات زراعة هذه الزهرة كالآتي:

  • بالبذور: تزرع في فصل الربيع.
  • بالتعقيل: تزرع في فصل الربيع، أو الخريف. 

موطن نبتة القرطاسية

تعد منطقة سيريلانكا الموطن الأصلي لنبتة القَرطاسية، ومنتشرة كثيرًا في أمريكا الجنوبية، وأمريكا الشمالية، واليابان، والصين، وتزرع بشكلٍ كبيرٍ وواسعٍ؛ لأنها تُعتبر من أجمل نباتات الحدائق، وهذه النباتات بعضها يبقى دائم الخضرة، وبعضها الآخر تتساقط أوراقه في فصل الخريف. 

معلومات أخرى عن نبتة القرطاسية (العذراء) 

نبتة القرطاسية من أكثر نباتات الزينة المميزة والمعلومات عنها كثيرة جدًا وهادفة:

  • هي نبتة متعددة الألوان منها اللون الأحمر، الأبيض، الأزرق، وأيضًا الزهري، وما يحدد لون الأزهار هو حموضة التربة. 
  • يصل ارتفاع هذه النبتة من 1 متر إلى متر ونصف وممكن أكثر، إذا كان الإعتناء بها جيدًا. 
  • تُزرع القرطاسية في حديقة المنزل، الحدائق العامة، أو المداخل الرئيسية؛ وذلك لجمال منظر زهورها الصغيرة الملونة. 
  • نبتة العذراء من أكثر النباتات المحبة للحرارة والرطوبة، ولا تحب الصقيع وأشعة الشمس الحارقة، فهي نباتات تحتاج إلى نصف ظل.

إقرأ أيضًا: كيف تجعل الببغاء يتكلم

أبرز استخدامات نبات القرطاسية

استخدامات هذه النبتة عديدةٌ وكثيرةٌ، إلا أنه ما زال هناك دراسات للتأكد من صحة هذه المعلومات إلى هذا الوقت، ومن هذه الاستخدامات:

  • تستخدم جذور القرطاسية في مجال الطب؛ لأن فيها مواد تزيد نسبة التخلص من البول، وذلك يساعد على علاج كثير من أمراض الجهاز البولي، مثل: التخلص من الحصوة الموجودة في الكلى، والتهابات المثانة. 
  • لها تأثيرات كبيرة جدًا وبشكلٍ فعال في تقليل أعراض مرض حمى القش، وكما تحدثت سابقًا لم يتم التأكد من هذه الدراسات العلمية بعد.
  • بالإضافة إلى ذلك فقد تم أيضًا استخدام جذور زهرة الهيدرانجيا وعلى مدى قرونٍ عديدةٍ في الطب الصيني القديم وكما يُقال كانت نتائجه عظيمة ومبهرة. 

أضرار نبتة الهيدرانجيا 

يوجد الكثير من الأضرار، حول نبات القرطاسيا، فهناك تحذيرات من استخدام هذه النبتة خاصة عند تناولها عن طريق الفم، فبعض الأشخاص من المحتمل إصابتهم بالغثيان، أو الإسهال، والقيء، أو ضيق التنفس، لذلك يجب أخذ الإحتياطات اللازمة وعدم تناولها دون معرفة الطريقة المناسبة والكمّية التي يجب تناولها.

إقرأ أيضًا: تعريف حفظ اللسان وأهميته

إلى هنا، نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن زهرة القرطاسية (الهيدرانجيا)، وهي نبتة عشبية من نبات الزينة، وتعرفنا على موطنها الأصلي، وكيفية ومواسم زراعتها، واستخداماتها، وأضرارها، بالإضافة إلى ألوانها المفعمة بالحياة التي تبعث فينا الفرح والسعادة والأمل، ومن أجمل صور العذراء وأشكالها وألوانها “من هنا“.

مشاهدة ممتعة أصدقاء مقتطفات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.