نبات الراوند فوائده وأضراره

0

نبات الراوند، الأمر الذي سنتحدث عنه في طرحنا هذا من خلال موقع مقتطفات، وعن أهم المعلومات والتفاصيل حول نبات الراوند، ذات الجذور الممتدة بالأرض وسيقانها ذات اللون الأحمر والأبيض والأصفر، النبتة التي من خلالها سنحصل على فوائد كثيرة للجسم قد يغفل عنها البعض، وفوائدها للتنحيف والشعر، وكيفية صبغ الشعر بنبات الراوند لتعطي شعرًا لامعًا، والأعراض الجانبية عند استخدامها بكميات كبيرة على الجسم.

نبات الراوند

نبتة الراوند هي نبتة تنتمي إلى عائلة خاصة من النباتات هي العائلة البطباطية، وهي نوع من الخضراوات، لها نكهة مميزة جدًا تشبه مذاق التفاح الأخضر، ومن المعروف أن سيقانها ذات اللون الأحمر والأبيض والأصفر، هي الوحيدة التي تصلح للأكل، أما أوراقها عليك بإزالتها فهي غير صالحة للأكل لاحتوائها على حمض الاوكساليك، أما القيمة الغذائية لنبات الراوند، فهي تحتوي على (71) سعرة حرارية، و(80’8) الماء، ومن الألياف مايعادل (6’1)، والكالسيوم (233) ميكروغرام، وغيرها من المعادن الضرورية للجسم.

اقرأ أيضًا: وصفة السرسوب والمنسف الأحمر

فوائد نبات الراوند

أما عن فوائد الراوند للجسم كثيرة، نظرًا لاحتوائها على الفيتامينات والحديد والنحاس والألياف وغيرها من المعادن الضرورية لصحة الجسم، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • يساعد في تحسين صحة القلب والشرايين: لنبات الراوند القدرة على تحسين صحة القلب.
  • خفض مستويات الكولسترول في الجسم، لاحتوائها على الألياف الغذائية.
  •  تحسين الدورة الدموية في الجسم، لاحتوائها على  الحديد والنحاس
  • تمنع حدوث تراكم الدهون على جدار الأوعية الدموية، الذي يسبب تصلب الشرايين.
  • تحسين عملية الهضم: لاحتوائها على الألياف الغذائية، فتعمل على علاج حالات الإمساك، والإسهال، والغازات وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • يستخدم في علاج آلام الأسنان: وذلك لاحتوائها على مواد تعتبر مسكنات قوية للألم.
  • تستخدم كمطهر للثة: تقوم بالقضاء على البكتيريا الضارة، وإزالة رائحة الفم الكريهة التي يعاني منها البعض.
  • علاج سرطانات الجسم: فهي قادرة على مقاومة سرطان الجلد والرئة، لاحتوائها على مواد مضادة للسرطان، ومنها مادة (رهين وإمودين).
  • علاج نزيف الجهاز الهضمي: لاحتوائه على حمض التانيك، الذي يعتبر قابض للأوعية الدموية، مما يؤدي إلى توقف النزيف، بالإضافة إلى وجود مواد مضادة للالتهابات.
  • تقوية العظام: تحتوي عشبة الراوند على كمية جيدة من فيتامين( ك) الضروري لتقوية العظام وحل مشاكل هشاشة العظام.

اقرأ أيضًا: مملكة النحل وأهم المعلومات عنها

نبتة الراوند للتنحيف

أثبتت الدراسات أن الراوند يساعد على خسارة الوزن وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تعمل على الشعور بالشبع، بالإضافة إلى تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

أما عن طريقة تحضيره لخسارة الوزن؛ نأخذ ملعقة صغيرة من جذور الراوند  مرة واحدة يوميا بعد وجبة الطعام، بالإضافة إلى أنه بالإمكان تحضير مغلي سيقان الراوند وغليها بالماء وشرب كأس منه صباحا بعد تناول وجبة الإفطار.

نبتة الراوند وفائدتها للشعر

تحتوي نبتة الراوند على فيتامينات وعناصر ضرورية لصحة الشعر، كحامض الكريسوفانيك و مادة الايمودين، مادة الأنثراكينون الصبغية التي تستخدم لصبغ الشعر والحصول على اللون الأصفر أو الأحمر الفاتح، وعند وجود الشيب في الشعر فتقوم بتغطية الشعر كاملا بالمادة الصبغية، ويضفي بريقا ولمعانًا مميزًا للشعر، كما تحتوي على حمض الأكساليك الذي له دور في تثبيت لون الشعر لفترة طويلة.

طريقة استخدام نبتة الراوند في صبغ الشعر

أما عن طريقة تحضير هذه النبتة لصبغ الشعر، يجب أن نحضر جذور الراوند بعد التخلص من أوراقها، ثم القيام بغلي الجذور في الماء المغلي، نتركها جانبًا حتى تبرد، ثم نضعها على الشعر مدة ساعتين، فتحصل على شعر لامعًا براقًا ذو لون اصفر أو احمر فاتح حسب لون الشعر وطبيعته، وينصح بتكرارها كل شهر إذا كانت النتائج إيجابية وحصلت على الفائدة، لكن عند حدوث تهيج أو احمرار عليك التوقف عن استعمالها منعا لحدوث التهاب في فروة الرأس.

اقرأ أيضًا: نبتة القرطاسية أبرز فوائدها وأضرارها

أضرار استخدام نبتة الراوند

قد تتسبب استخدام نبتة الراوند إلى الكثير من الأعراض الجانبية لذا علينا الحذر حين استخدامها، ومن هذه الأعراض:-

التقيؤ، الإسهال، حصوات الكلى، اضطرابات الجهاز الهضمي، الجفاف بسبب الإسهال المتكرر، نقص في مستوى البوتاسيوم بالجسم، اضطراب في نبضات القلب، مشاكل في الكبد، ولا ينصح باستخدامها للمرأة الحامل، ويجب أبعادها عن متناول الأطفال والحيوانات قدر الإمكان.

التداخلات الدوائية لنبات الراوند

أثبتت الدراسات العلمية العديدة أن نبتة الراوند قد تبطل مفعول بعض الأدوية أو قد تتسبب بتسمم ضار بالجسم، لذا عليكم الإنتباه في حين تناولناها مع بعض الأدوية، ومن هذه الأدوية، تناول مدرات البول، وأدوية الالتهابات؛ (الدكساميثاسون) و(هيدروكورتيزون)، ودواء (الديجوكسين)، ويفضل إخبار الطبيب أو الصيدلاني عن جميع الأدوية، والأعشاب، والفيتامينات، والمكملات الغذائية قبل البدء بالعلاج.

إقرأ أيضًا: شجرة المنشينيل شجرة الموت

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، كما قمنا بشرح مفصل عن نبتة الراوند وفوائدها للجسم، واستخدامها للتنحيف والشعر وكيفية استخدامها على الشعر، بالإضافة إلى بعض الأضرار التي قد تحدث للجسم عند استخدامها بكميات كبيرة، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدامه إذا كنت تتناول أي دواء عن طريق الفم، نتمنى أن يكون مقالًا ذو فائدة صحية وثقافية لجميع زوار موقعنا، ولمشاهدة فيديو تلخيصي عن هذه النبتة “من هنا“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.