من هو توماس إديسون ويكيبيديا

0

من هو توماس إديسون، وهو المخترع الأمريكي الذي قام باختراع عدد من الابتكارات الهامة ومنها المصباح الكهربائي والفونوغراف، وقد حصل على أكثر من 1000 براءة اختراع مقابل ابتكاراته.

من هو توماس إديسون

إن توماس إديسون هو المخترع الأمريكي، الذي نجح في إحداث ثورة كبيرة، ليس في أمريكا فحسب وإنما بالعالم كله نظير ابتكاراته المميزة، ويعتبر الفونوغراف والمصباح الضوئي من أولى اختراعاته التي لم يسبقه عليها أحد، كما أنه يُعتبر رجل أعمالٍ ناجح؛ فقد عمل على تطبيق مبدأ الإنتاج والعمل الجماعي، كما أنه أنشأ مختبرًا صناعيًا وطور في عمليات الصناعة الحديثة بما قدمه من اختراعات بارزة، كما عمل على تأسيس شركة إديسون للإضاءة الكهربائية.

اقرأ أيضًا: من هو رئيس كندا ويكيبيديا

أهم اختراعات توماس إديسون

لم يمتلك إديسون براءات اختراع أمريكية فحسب وإنما حصل على العديد من براءات الاختراع في فرنسا وألمانيا، والتالية أهم اختراعات اديسون:

  • مسجل صوت كهربائي: وهو أول براءة اختراع حصل عليه وكان ذلك في شهر حزيران عام 1869م، ولكن السياسيين وقفوا في وجهه، وقاموا بالاعتراض على هذا الاختراع ومن ثمّ رفضه.
  • التلغراف الأوتوماتيكي: عمل على تطوير التلغراف الأوتوماتيكي، من خلال شركة أعمال التلغراف الأمريكية.
  • قلم يعمل على الطاقة الكهربائية: اهتم اديسون  بتطوير قلم يعمل على الطاقة الكهربائية وكان ذلك في عام 1875م.
  •  جهاز الفونوغراف: قام باختراع جهاز الفونوغراف وذلك بعد قيامه بعدّة اختبارات على الهاتف، والتلغراف.
  • جهاز تحريك الصور: تمّ اختراع جهاز تحريك الصُّور خلال عام 1888م.
  • المصباح الكهربائي: اخترع إديسون أيضًا المصباح الكهربائيّ وهو من أهم الاختراعات التي خدمت البشرية وأنارت ظلامهم.

اقرأ أيضًا: من هي حصة بنت سلمان ويكيبيديا

الجوائز التي سميت بإسم إديسون

نالت العديد من الجوائز شرف حمل اسمه، وهي من خلال أعمال قام بها أشخاص آخرون وقُدِّمت لهم الجوائز من خلالها، ومنها ما يلي:

  • وسام اديسون: وقد أنشئ هذا الوسام في  11 فبراير 1904، بواسطة مجموعة من أصدقائه المقربين.
  • جائزة الميدالية: وهي جائزة تم تقديمها كجائزة كبرى مِن قِبل الجمعية الأمريكية للمهندسين الكهربائيين ضمن اتفاقية مع المجموعة.
  • جوائز الموسيقى: وهي جوائز الموسيقى الرئيسية والتي أقيمت في هولندا والتي تم تسميتها بجائزة إديسون تيمنًا به.
  • جائزة توماس أديسون لبراءات الاختراع الفردية: والتي يتم منحها من قِبل الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين منذ سنة 2000.

وفاة توماس إديسون

توفي توماس إديسون في عام 1931، وكان عمره آنذاك ما يقارب أربعةٌ وثمانون عامًا، وكان سبب الوفاة إصابته بمرض السكري، وعقب وفاته قررت العديد من الشركات والمؤسسات الكبيرة في كافة أنحاء العالم إغلاق الأضواء لبعض الوقت تكريمًا لجهوده وإنجازاته.

اقرأ أيضًا: من هو زين الدين زيدان

وفي ختام مقالنا هذا قد اطلعنا على المخترع الأمريكي من هو توماس أديسون، الذي خدم البشرية باختراعاته المتعددة والتي حصل بسببها على 1000 براءة اختراع، وقد كان رجل أعمال ناجح وبالتالي سميت العديد من الجوائز باسمه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.