منع رائحة القدمين

0

منع رائحة القدمين، هذا ما سوف نتحدث عنه في موقعنا مقتطفات بهذا المقال فقد تكون رائحة القدمين الكريهة شيئًا مزعجاً لكل شخص، ولكن يوجد هناك بعض الأشياء البسيطة التي بإمكانك القيام بها للتأكد من انتعاش رائحة قدميك.

منع رائحة القدمين

من هم الذين يعانون من رائحة القدمين الكريهة؟ قد يعاني أي أحد من رائحة القدمين الكريهة، ومنع رائحة القدمين هي أن تمنع رائحة العرق الكريهة الصادرة من القدمين بعدّة طرق طبيعية أو علاجية، ويعد الشباب في فترة المراهقة، الأكثر عرضة لانبعاث الروائح، بسبب خلل الهرمونات، أو السيدات في فترة الحمل، كما أن يكون المرء تحت ضغط نفسي أو عقلي، والوقوف طوال اليوم في العمل، أو بسبب الإصابة بمرض يعرف بالإفراط في التعرق، أو بسبب تناول بعض الأدوية، كما وإن السبب الرئيسي للروائح لذلك هو تعرق القدمين أو القيام بارتداء نفس الحذاء كل يوم باستمرار، وتكاثر بكتيريا تسبب هذه الرائحة.

إقرأ أيضًا: فيتامين د الدليل الشامل

متى تطلب المشورة الطبية

إن رائحة القدمين الكريهة هي مشكلة شائعة ويمكنك القضاء عليها ولكن قد تكون سببًا في بعض الأحيان لحالة من المرض.

عليك بزيارة الطبيب العام إذا لم تنجح لديك أي من هذه الإجراءات البسيطة في القضاء على رائحة القدم الكريهة، أو إن كنت قد تخشى أن تكون مصاب بمرض فرط التعرّق.

وقد يصف لك الطبيب نوع ممتاز من مضادّات العرق أو يقوم بتحويلك للمعالجة بطريقة اسمها الإرحال الأيوني، وهي التي تعمل على إصدار تيار كهربي ضعيف جدًا عبر المياه لقدميك المغمورة به لتخليصهم من التعرّق والعرق الزائد.

نصائح للتخلص من رائحة القدمين

ومن أهم الأمور الواجب اتباعها للتخلص من الروائح الكريهة:

  • اغسل قدميك بشكل يومي بالصابون والماء الدافئ.
  • عليك التخلّص من جلدك الميّت ويمكن أن يساعدك هذا في القضاء على الرائحة.
  • المحافظة على قدمين جافتين: لأن البكتيريا والروائح الكريهة قد تتكاثر بالأماكن الرطبة.
  • قم بإرتداء الجوارب.
  • ارتداء جوارب مناسبة الحجم.
  • قم باستخدام مضادّات لتعرّق القدمين.
  • لا تقم بارتداء نفس الأحذية يومان علي التوالي وهذا لأنه يجب التبديل بين الأحذية.
  • تجفيف الأحذية مدّة لا تقل عن يوم كامل للحدّ من الرطوبة والروائح والبكتيريا.

إقرأ أيضًا: وسائل تنظيم الأسرة

مزيلات طبيعية للتخلص من روائح الأحذية

هناك العديد من المزيلات للتخلص من رائحة الأحذية منها ما يلي:

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي بأنه مطهر فعال وممتاز ويساعدك بالقضاء على رائحة الأحذية الكريهة والتخلص من البكتريا التي تسبب هذه الرائحة، وأن أفضل طريقة لكيفية استخدامه هي أن تقوم برشّ الزيت داخل الحذاء مرة في الأسبوع وتركه لمدة يوم كامل بمكان يوجد به تهوية جيّدة.

الخميرة

تعتبر الخميرة البيكنج باودر هي واحدة من أكثر المواد الطبيعية التي تستخدم في إزالة الروائح، بحيث تستخدم بشكل كبير من قبل الأطباء لتحديد الروائح للنفايات الطبّيّة، لإزالة الرائحة ينصح برشّ الأحذية من الداخل من خلال مسحوق البيكنج باودر، ومن ثم قم بهزه لينتثر بداخل الحذاء بشكل كامل، واترك المسحوق يوم كامل  ثم أزل المسحوق في اليوم الثاني.

زيت (اللافندر)

قم بوضعه داخل الأحذية ليلة كاملة فإنه ذو رائحة قوية جدًا وجميلة وتقضي على البكتيريا.

العلاج المنزلي لرائحة القدمين

يكون العلاج المنزلي بالحفاظ على نظافة الأقدام، والقيام بغسلهم بصابون مضاد للبكتيريا مباشرة بعد عودتك دومًا إلى منزلك مع تطبيق جميع إجراءات الوقاية والنظافة والاستحمام بعد كل مشوار والقيام بتهوية الأحذية ووضعها في الشمس للقضاء على رطوبتها والبكتيريا الناتجة عن التعرّق.

العلاج الطبي لرائحة القدمين

إذا تم عمل كل خطوات الوقاية المنزلية ولم تستطيع القضاء على رائحة القدم الكريهة، يجب عليك أن تستشير الطبيب، بحيث أنه سوف يعمل على أحد هذه المبادئ:

معرفة السبب

بحيث يقوم الطبيب بالفحوصات ليتعرف على السبب إن كان قد نتج عن إصابته بالفطريات أو قد يكون ناتج من فرط التعرق الهائل.

وصف العلاج

ففي الغالب يكون العلاج بالمراهم الطبّية التي يقوم باستخدامها المُصاب بشكل يومي على قدميه، وقد يصف له الطبيب بعض العلاجات الطبية لعلاج فرط التعرّق، والتي تضمن ما يلي:

الإرحال الأيوني

بحيث يضع القدمين داخل وعاء يحتوي على الماء ثم يمرر تيار كهرباء بجهد طفيف جدًا، بحيث لا تتم العملية إلّا من وصف الطبيب.

حقن البوتكس

بحيث يقوم الطبيب يحقن البوتكس في الأقدام للتخفيف من نسبة التعرّق، وتكون نتائج مؤقتة لهذا السبب يجب إعادة هذه الحقن بين كل فترة وأخرى.

أقراص دوائية

وهي أقراص قد يتم تناولها بحيث تعمل على منع الغدة من إنتاج الكثير من التعرّق.

طرق للقضاء على رائحة القدمين

هناك العديد من الطرق للتخلّص من روائح القدمين الكريهة منها ما يلي:

بودرة التلك

يمكنك استخدام أي نوع من أنواع بودرة الأطفال أو بودرة التلك فإن هذا يساعدك بالقضاء على الروائح الكريهة والحفاظ على رائحة جميلة للقدمين مدة أطول.

الشاي الأخضر

يمكنك إضافة أكياس من الشاي الأخضر في وعاء من المياه الدافئة، ونقوم بغمس القدمين بالماء لمدّة من الوقت، فإن الشاي الأخضر، وهو يساهم بالتعامل مع البكتيريا وجعل الأقدام ذات رائحة طيبة.

ملح الطعام

يمكنك وضع الأقدام في وعاء به ماء دافئ وكمية كافية من ملح الطعام، ثم نقوم بإخراج القدمين من الماء ونتركها تجف طبيعيًا في الهواء فإن هذا يقضي تمامًا على كل الروائح الكريهة.

إقرأ أيضًا: طرق التخلص من الزيوان

وفي نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن منع رائحة القدمين للحفاظ على النظافة الشخصية ومنع التعرق بعدة طرق طبيعية كما تحدثنا أيضًا عن نصائح تهمك للتخلص من الروائح المنبعثة، وذكرنا أهم المزيلات الطبيعية للقضاء على رائحة الأقدام الكريهة، أتمنى أن يكون طرحنا قد نال على إعجابكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.