ما اسم صغير الخروف

0

ما اسم صغير الخروف، كثيرٌ من الناس لا يعرفون اسمه، ويرغب العديد منهم بتربية الخراف، خاصة الصغار منها، وذلك من أجل الاستفادة من لحومها عندما تكبر، ولذَبحها في موسم الأضاحي وهو أيام عيد الأضحى المبارك، ويعتبر الخروف من الحيوانات العاشبة التي تتغذى على العشب، هيا نتعرف على هذا الحيوان أكثر من خلال مقالنا هذا؟

ما اسم صغير الخروف

إن اسم صغير الخروف؛ هو الحَمَل بفتح الحاء والميم، وجمعها حِمَلان، وهو الصغير من أولاد الضأن، وتكتب كلمة حَمَلْ بالإنجليزية على النحو التالي: (Lamb)، ويعتبر لحم الحمل أو ما يسمى لحم الرضيع من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن، وعند الولادة يتراوح وزن الحمل من 2.5 إلى 3.5 كيلوغرام، ويتميز الحمل بأن له صوتًا عاليًا يُطلق عليه “الثغاء”.

ولادة صغير الخروف

يكون موسم تزاوج الخروف في الخريف ويسمى بالشبق، إذ تتصارع الذكور من أجل التزاوج والفائز هو من يحق له الزواج، وبعد أن يتم التزاوج بين الذكر والأنثى، تبلغ فترة حمل الأنثى ما يقارب الخمس شهور وغالبًا ما تلد واحدًا أو اثنان فقط.

اقرأ أيضًا: ما هو القنفذ الكائن اللطيف الفتاك

فترة النمو عند الخروف الصغير

بعد خروج الحِمْلانْ الصَغيرة فإنها تستطيع المشي بعد عدة دقائق فقط من ولادتها، بالرغم من اعتمادها على أمهاتها في أول أربعة شهور أو ستة شهور من حياتها، ومن سنة ونصف الى خمس سنوات تصبح الحملان ناضجة جنسيًا ويمكنها التزاوج، وذلك بحسب النوع والجنس، وهنالك نوع من الخرفان لا يمكنها التزاوج إلا بعد خمس سنوات.

غذاء صغير الخروف

تعتبر الخراف إحدى الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب عمومًا، كما يمكنها لاحقًا تناول غذائها على شكل بذور ونباتات وتبن وشوفان، ومن المعلوم أن الخرفان تتغذى على كميات كبيرة من الطعام وتقوم بتخزينه في معدتها، ومن ثم تبدأ باجتراره؛ أي إخراجه ومضغه مرة أخرى ببطء ومن ثَمَ إعادته إلى معدتها.

اقرأ أيضًا: أنواع طيور الببغاء

معلومات عامة عن الخروف

هنالك العديد من الصفات الشكلية والسلوكيات التي تتشابه أو تختلف بين الخرفان، وفي ما يلي توضيح ذلك:

  • يوجد في العالم ما يفوق الواحد مليار رأس غنم في العالم، والعدد الأكبر من الأغنام يوجد في الصين.
  • النعاج هي الأغنام البالغة من الإناث، أما الذكور الكبيرة فتسمى الكبش.
  • يطلق على المجموعة من الخرفان بأنها قطيع أو غوغاء، ويطلق على الأغنام الصغيرة اسم الحملان.
  • تستطيع الأغنام الرؤية من مسافة تبلغ حوالي 300 درجة، كما أنها تستطيع رؤية نفسها دون تدوير وجهها.
  • تعتبر الخراف من الحيوانات العاشبة التي تأكل النباتات مثل العشب.
  • يتكون الجهاز الهضمي للخرفان من أربعة حجرات، ولكل منها دورٌ في عملية هضم الطعام.
  • تفضل الخراف البقاء ضمن مجموعات؛ وذلك يُسهل عليها عملية التنقل في مراعي جديدة.
  • يتم تربية الخراف من أجل الحصول على منتجاتها من الصوف واللحوم.

اقرأ أيضًا: كيف تصنع الشامبو في المنزل

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول ما اسم صغير الخروف، وكنا قد ذكرنا فيما سبق تعريف الخروف، وتحدثنا عن فترة نموه وغذائه، بالإضافة إلى الصفات التي تميزه عن غيره من الحيوانات، علمًا أنها جميعًا تتغذى على الأعشاب وبعضها يتغذى على الحبوب والنباتات، كما ذكرنا أهم المعلومات عن هذا الحيوان.

المصادر: 1 , 2 , 3 , 4 , 5 .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.