كيف أمنع نفسي عن الأكل

0

كيف أمنع نفسي عن الأكل، في كثير من الأحيان يطرأ على الإنسان ضغوط يومية عديدة، فقد يلجأ البعض إلى الإقبال على تناول الطعام بشراهة، وقد يتساءل البعض كيف أمنع نفسي عن تناول الطعام، وهل تناول الأدوية الطبية قد تحد من إضعاف الشهية، وماهي الطرق الطبيعية للحد من تناول الطعام بكثرة.

كيف أمنع نفسي عن الأكل
كيف أمنع نفسي عن الأكل

الإفراط في تناول الأكل

الإفراط في تناول الطعام، هو الحاجة الملحة في تناول كميات كبيرة من الطعام من دون الاحساس بالجوع، ويتم تناول هذه الكميات الكبيرة دون مضغها جيدًا مما يسبب مشاكل صحية في الجهاز الهضمي، كما تعمل على زيادة الوزن بشكل غير طبيعي، ويسمى هذه الحالة بالنهام، وقد يرتبط هذه العادات السيئة بأمراض نفسية مزمنة، فقد تعمل على الشعور بالذنب تجاه النفس، ويصاب الكثير من الرجال والنساء بنَهم الطعام، ويشتكي الكثير من هذه الحالة التي تواجههم، إليكم الحل.

إقرأ أيضًا: الشخصية النرجسية: أنواعها وأعراضها وعلاجها

كيف أمنع نفسي عن الأكل 

يوجد الكثير من العادات الصحية اليومية المهمة لصحة الإنسان، والتي لا بد من أخذها بعين الإعتبار، لكي تمنع نفسك عن الطعام، ومن هذه العادات:

تنظيم الوجبات الرئيسية اليومية

من المهم المحافظة على وجبة الإفطار بوقت مبكر من اليوم، كما يجب التنويع في حاجات الجسم من العناصر الغذائية، كما أنّ الوجبات الخفيفة يجب أن تحتوي على الخضار والفواكه.

تغيير الأفكار الخاصة

وذلك بأن يقنع الإنسان نفسه أنه لا يمكنه تناول الطعام في أي وقت من اليوم، حيث أن العامل العقلي له كل التأثير على العامل البيولوجي لدى الإنسان.

الإكثار من شرب الماء

بعض الأشخاص لا يستطيع التمييز بين الجوع والعطش، لذلك إذا شعر الإنسان بالجوع ينصح بشرب كوبين من الماء، كما أن تناول كوب من الماء قبل الوجبات يساعد في تقليل كمية الطعام الذي يتناوله.

عدم الإسراع في تناول الطعام

من المعروف أنّ الدماغ يتحكم في إرسال إشارات الشبع لدى الإنسان، فعند تناول الطعام ببطء فبعد عشرون دقيقة يبدأ الإنسان بالشعور بالشبع، لذا على الأشخاص الذين يأكلون كميات كبيرة من الطعام، الإلتزام بمقياس العشرون دقيقة لتنظيم كمية الطعام التي يتناولها.

إقرأ أيضًا: النهام العصبي أسبابه وأعراضه وعلاجه

الابتعاد عن الحميات الغذائية

ينصح الأشخاص الذين يريدون تخفيف الوزن بالتركيز على إنقاص السعرات الحرارية بدلًا من الحرمان من بعض الأغذية، وذلك لأنّ بعض الأشخاص قد يصاب بشراهة تناول الطعام أثناء الحمية الغذائية.

كيف أمنع نفسي عن الأكل من خلال ممارسة التأمل

إن تمرين التأمل أو اليوغا يساعد الإنسان على عدم الإكثار من تناول الأطعمة، كما يعمل على تحسين سلوكيات الفرد أثناء تناوله الأكل.

الإكثار من الألياف الغذائية

إن أهم فوائد الألياف انها تعمل على الإحساس بالشبع، كما تعمل على كبح الشهية، فإن تناول الخضار والفواكه تعمل على منعك من الأكل طوال اليوم، وتساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي.

الامتناع عن الوجبات السريعة

والتي تعمل على زيادة الدهون في الجسم، كما تزيد من الشعور بالجوع ويمكن استبدالها بالمكسرات النيئة، أو البروتينات.

ممارسة الرياضة

إن ممارسة الرياضة تعمل على حرق السعرات الحرارية، وتقلل من النهم في تناول الطعام، ومن التمارين الرياضية المهمة المشي والسباحة.

انتظام النوم

إن النوم لمدة قصيرة يعمل على الإحساس بالجوع، فعند السهر لفترة طويلة يقوم البعض بالبحث عن الطعام، وهذا يعمل على زيادة الوزن، وعدم حرق الكثير من السعرات الحرارية.

الإكثار من البروتينات

اللحوم، والبقوليات، تساعد على الشعور بالشبع، كما تعمل على إنقاص الوزن، ويشعر الإنسان بالامتلاء من الطعام.

اللجوء إلى بعض الأدوية

في بعض الحالات يعتبر فرط الشهية عادة سلبية، فتعمل على حدوث مشاكل صحية مثل عسر الهضم، والإصابة بالسكري، فمن الممكن استشارة الطبيب في هذه الحالة، فيعطي الطبيب أدوية للحد من الشهية المفرطة لتناول الطعام، وأيضًا العمل على علاج الأعراض التي تتسبب في السمنة الزائدة.

إقرأ أيضًا: ما هو النقرس أعراضه وعلاجه

أسباب الشعور بالجوع الدائم

يرجع سبب الشعور بالجوع الدائم إلى عدة أسباب، ومن هذه الأسباب:

  • عدم تناول وجبة الفطور: تعد وجبة الفطور من الوجبات التي تعطي الجسم بالطاقة، وتساعد على الحد من الشهية المفرطة للطعام، ينصح بتناول وجبة الفطور يوميًا للمساعدة على تسريع عملية الأيض.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام: فإذا تعود الجسم على تناول كميات كبيرة من الطعام، احتاج الى المزيد من الوجبات.
  • الإكثار من الحلويات: من المعروف أن الحلويات تزيد نسبة السكر بالدم، وبالتالي سيزيد إفراز الأنسولين في الجسم، وهذا يسبب الشعور بالجوع بشكل كبير.
  • العوامل النفسية: بعض الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر يلجأون إلى تناول الطعام للهروب من الضغط النفسي الذي يلاحقهم.
  • اوقات الفراغ: فإذا لم يجد الإنسان أي عمل يقوم به، فإنه سيلجأ إلى تناول الطعام بشكل أكبر.

إقرأ أيضًا: أسباب جفاف المهبل وعلاجه

وجبات ينصح بها حتى أمنع نفسي عن الأكل

إذا كنت تحرص على عدم الزيادة في الوزن، وتعاني من تناول الطعام وخصوصًا في الليل، بإمكانك اختيار أطعمة ذات سعرات حرارية منخفضة، ومن هذه الأطعمة:

  • الفشار الخالي من الملح.
  • الجزر.
  • شرائح التفاح.
  • حفنة من التوت.
  • الفراولة.
  • العنب.
  • المكسرات النيئة.
  • شرب كميات من الماء.
  • العصير الخالي من السكر.
  • الخضار الورقية، كالجرجير والخس.

الشهية ترتبط بالذاكرة

أثبتت الدراسات العلمية أن الشهية ترتبط بالذاكرة ارتباطًا ً وثيقًا، وتفسير ذلك أنّ بعد مضي سبع ساعات على تناول الطعام، يبدأ الإنسان يتذكر آخر وجبة قام الإنسان بتناولها، بمعنى أن آخر وجبة تتناولها تؤثر على حجم الطعام الذي تود تناوله، فقام الباحثون بدراسة نظرية الحمية، وتقوم هذه النظرية على الإكثار من الطعام الموجود على المائدة، فيقوم الإنسان بشكل لا إرادي بالتقليل من حجم الطعام الذي يود تناوله، وهناك حيلة ذكية تستطيع القيام بها وهي الإكثار من وجود أطباق الخضار على المائدة، والتركيز على كمية الأطباق الموجودة، حتمًا ستشعر بالشبع قبل إنهاء وجبتك.

إقرأ أيضًا: علاج القولون العصبي الدليل الشامل

التمارين الرياضية تحد من الإفراط في الأكل

إنّ الإعتقاد السائد عند الكثيرين أنّ ممارسة الرياضة وبذل الجهد تعمل على تناول المزيد من الطعام، لكن وبعد عدة دراسات أجريت، وجد الباحثون أنّ ممارسة التمارين الرياضية كالمشي والسباحة وركوب الخيل تعمل على خفض الشهية، وذلك من خلال في حال أن ممارسة التمارين الرياضية ترتفع حرارة الجسم وفي ذلك الحين تصل إشارة إلى الدماغ بانخفاض الشهية، ويستمر ذلك لمدة اثني عشرة ساعة بعد ممارسة الرياضة، وكذلك حين يقوم الإنسان بتناول الأطعمة الحارة، فإن درجة حرارة الجسم ترتفع تلقائيًا لاحتواء الفلفل على مركب الكابسين، والذي يحد من ارتفاع الشهية، فهذا الرابط بين ممارسة الرياضة وانخفاض الشهية.

كيف تمنع التقنية المغناطيسية نفسي عن الأكل

كيف أمنع نفسي عن الأكل من خلال التقنية المغناطيسية، تعتبر هذه التقنية من التقنيات الحديثة في الحد من الشهية وذلك عن طريق التحفيز المغناطيسي للدماغ عبر الجمجمة، وتعليل ذلك أن الأشخاص الذين يميلون إلى تناول الطعام بشكل مفرط بسبب بعض التغييرات في الأعصاب التي تتصل بالدماغ، يعتبر كنوع من الإدمان السلوكي عندهم، ووفقًا لأدلة سابقة فإن السبب وراء الرغبة الشديدة في الطعام قد يكون ناجمًا عن مشاكل في مسار المكافأة في الدماغ، وتتم التقنية المغناطيسية بتعريض الأشخاص البدينين إلى ترددات مغناطيسية لمدة ثلاثين دقيقة، وكانت النتيجة هي ارتفاع مستوى الإندروفينات في الجسم، وقد تمت الموافقة على هذه التقنية من قبل إدارة الغذاء.

إقرأ أيضًا: تساقط الشعر وأسبابه وعلاجه

إلى هنا، كنا قد تحدثنا عن بعض العادات السلبية التي يعاني منها بعض الأشخاص، وهي الإفراط في تناول الطعام وترجع إلى عدة أسباب، الضغوط النفسية، وعدم تناول وجبة الإفطار، وأوقات الفراغ، ووضحنا بعض الطرق تحت عنوان كيف أمنع نفسي عن الأكل، وقدمنا بعض الوجبات التي يستطيع الإنسان تناولها للحد من الإكثار من تناول الطعام، ومن هذه الأطعمة الخضار والفواكه التي تعد وجبات خفيفة وصحية، والمكسرات النيئة، وينصح بشرب كميات كبيرة من الماء، وذلك لأن الماء سيجعلك تتناول كميات أقل، وإليكم أبرز العادات الخاطئة التي تدمر صحة الجهاز الهضمي “من هنا“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.