تعلم حيلة نفسية غريبة

1

تعلم حيلة نفسية غريبة، هل شعرت يومًا أنك تعرضت لحيلةٍ ما جعلتك تفعل شيئًا لا تريده وأنت بكامل إرادتك؟ هل أحسست أنك قادرٌ على التأثير في شخص معين بطريقتك الخاصة؟ في بعض الأحيان تستطيع أنت كشخص أن تؤثر على من حولك، وأن تبني علاقات وتتحكم بها مع الآخرين، وقد فسر علم النفس هذه الأمور ووضح كيفية التحكم بها، وسنعرض في مقالنا هذا عن بعض الحيل النفسية البسيطة التي تؤثر على حياتنا.

تعلم حيلة نفسية غريبة

يشير علم النفس بأن هناك عدة طرق يستطيع الشخص من خلالها أن يؤثر فيها على حياته بطريقةٍ معينة، أو حيلةٍ بسيطة قد تنطلي على الآخرين، حيث يسيطر العقل الباطن اللاواعي في بعض الأحيان على تفكير الناس وتركيزهم، ونتيجةً لذلك يقوم المرء بتصرفاتٍ غريبةٍ وغير مفهومة؛ حتى يصل لهدف معين، وقد أثبتت الدراسات ذلك الأمر، وتوصلت لعدد من الحيل التي يمكن استخدامها في التأثير على جميع جوانب حياتنا.

إقرأ أيضًا: الذكاء العاطفي وأهم علاماته وفوائده

حيلة غطاء القلم

هل حدث معك يومًا ما أنك أعرت قلمك لأحدٍ ما ولم يُعده لك؟ ربما حدث معك ذلك في مكان عملك أو أثناء دوامك المدرسي، ولكن ذلك الشخص لم يُرجع القلم إليك، وَسيضعه غالبًا في جيبه أو ينساه في مكان ما، إذًا ماذا سَتفعل لتتجنب ذلك الأمر؟ أشارت دراسة للسلوك النفسي، أن هناك طريقة مضمونة وفعالة بنسبة 99% لحل مشكلة القلم المفقود، فما هي؟

عندما يقوم شخص ما بطلب قلمك في المرة القادمة، قبل أي شيء، أزل عنه الغطاء  قبل إعطائه له، وعلى الأغلب سيقوم بإرجاع القلم لك عندما ينتهي من استعماله، فلا أحد يحب أن يستعمل قلمًا ناقصًا بلا غطاء، قم بتجربة هذه الحيلة وترقب النتائج!

حيلة تناول الطعام

لا بد أنك تجادلت مع شخص في وقت ما، واحتد النقاش بينك وبينه؟ ماذا تفعل آنذاك؟ ما هو التصرف المناسب لتهدئة الأمور اصطحب ذلك الشخص، وَاذهبا لتناول الطعام، وبمجرد أن يتم وضع الأطباق على المائدة، ستنكسر الحواجز العالقة بينك وبين الطرف الآخر، لأن الأفكار ستنقسم وتتشتت، وبالتالي فإن تركيزك سيكون على أطباق الطعام التي أمامك.

حيلة ارتداء الأحمر

هذه الحيلة مخصصة للنساء اللواتي يحببن التسوق وإنفاق المال، إليكِ التفاصيل، إذا طلب زوجك إن تجهزي نفسك للخروج معه للتسوق، سارعي بالقبول، والأهم من ذلك، ارتدي ثوبًا أحمر، هناك دراسات عدة تقول أن الرجل يقوم بإنفاق المال على التسوق بشكلٍ أكبر، إذا خرج مع امرأة ترتدي لونًا أحمر.

إقرأ أيضًا: التخلص من الاكتئاب بدون أدوية

تنفيذ الأوامر

لا شك أنك تعرضت يومًا ما لحالة أصابتك بالذعر، ونتيجةً لذلك قمت بتنفيذ أمر ما دون رغبة وبلا وعي، هل تعرف السبب؟ حيث أنه هناك عدة دراساتٍ أظهرت أن الشخص يقوم بتنفيذ جميع الأوامر المنوطة إليه، إذا كان يشعر بالذعر، وبالتالي فإنه يقوم بذلك الأمر دون وعي، ودون التفكير في العواقب والنتائج، فيقع هؤلاء الأشخاص في فخ الحيل النفسية، وفي تجربة ما تم تقسيم عددًا من الأفراد إلى مجموعتين، ووضعوا كل مجموعة في مكان مختلف، وطلبوا من المجموعتين أن يملؤوا استبيانًا محددًا أثناء قطعهم الشارع، وفي أحد المجموعات صفر شرطي المرور الذي كان مختبئًا، فسارع أصحاب هذه المجموعة بملء المعلومات الاستبيان، على خلاف المجموعة الأخرى الذين لم يسمعوا شيئًا.

عدوى التثاؤب

هل شعرت في وقت ما أن أحدًا ينظر إليك خلسةً؟ كيف تستطيع أن تتأكد من ذلك الأمر؟ إذا حدث معك هذا الأمر فقم بالتثاؤب، وستنتقل عدوى التثاؤب لذلك الشخص على الفور ودون وعي، وستكتشف أنه كان يحدق بك، إذ أثبتت الدراسات أن عدوى التثاؤب غالبًا ما تحدث عند البشر، وكذلك حيوان الشمبانزي، لكن لم يستطع العلماء أن يحددوا السبب الدقيق لذلك إلى وقتنا هذا.

حيلة قانون كانينجهام

تفاصيل هذه الحيلة النفسية كالآتي: في يوم من الأيام انتشرت روايةً تدعى (قمر على سمرقند)، اشتهرت هذه الرواية كثيرًا بين الناس والقرّاء، وظل صداها يتردد إلى هذا الوقت، وحينها قام شخص بوضع منشور يستفسر به عن هذه الرواية وعن تفاصيلها، لكن تجاهله الجميع، ثم عاد من جديد وكرر السؤال، من خلال منشور آخر، لكن ذلك لم يجدي نفعًا، ولم يقم أحدًا بالرد عليه، فخطرت على باله حيلةً ما، وأراد أن يرى نتائجها، كانت هذه الحيلة تدعى قانون كانينجهام، حيث قام الدكتور وارد كانينجهام؛ بصياغة هذا القانون بعد أن تعامل مع الكثير من الأشخاص على شبكات التواصل الاجتماعي.

حيث إن الطريقة المثالية التي تمكن الشخص من الحصول على إجابة سريعةٍ عبر الشبكة العنكبوتية، هي أن لا تسأل عن الشيء بطريقةٍ مباشرة، لكن تحدث عنها بصورةٍ خاطئة، وحينها ترقب الإجابات؛ لأن الناس سَيهرعون لتصحيح أخطائك، لكي يظهروا بأنهم أذكياء أكثر منك، ويكونوا محط الأنظار بأنهم على درايةٍ أكثر بالأمور، وبمعنى آخر فقد قام هذا الشخص باستغلال هذه الحيلة ضد القرّاء.

وبالمقابل كتب الشخص منشورًا جديدًا نشر فيه، إن رواية قمر على سمرقند، هي أسخف رواية كُتبت على الإطلاق، والتي لا يُمكن أن يبدأ أحد بقرائتها ويكملها؛ بسبب أسلوبها الركيك والضعيف، وأنا عن نفسي بدأت بها ولم أستطع إكمالها، ونتيجةً لهذه الحيلة تعددت الآراء واختلفت التعليقات، حتى وصلت لألف تعليق تقريبًا، والأهم من ذلك كله حصل هذا الشخص على جوابٍ لسؤاله حول الرواية المشهورة، مع تلخيصها أيضًا دون أن يقرأها.

إقرأ أيضًا: اختيار شريك الحياة وصفاته

في هذه السطور تحدثنا بإختصار عن تعلم حيلة نفسية غريبة، وذكرنا لكم عددًا من الحيل التي يستطيع المرء من خلالها أن يتحكم في بعض المواقف التي يتعرض لها في حياته، ويتجنب مواقف أخرى قد تسبب له الإحراج والتأثر، وعليك أيها القارئ أن تستفيد من تلك الحيل وأن تترقب نتائجها بشغف.

تعليق 1
  1. آية البير يقول

    تسلم دياتك، أبدعت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.