التخلص من رعشة اليدين

0

التخلص من رعشة اليدين، كثيرًا ما يشعر المرء بالرعشة في يديه خاصة عندما يمسك الأشياء ويحاول حملها أو نقلها، وهو أمر مزعج للغاية، يسبب القلق للكثير من الأشخاص ولا يعلمون ما هي الأسباب ولا كيفية التخلص من تلك المشكلة، ونقدم لكم في مقالنا كافة المعلومات التي قد تحتاجونها حول هذا الموضوع.

التخلص من رعشة اليدين

يمكن تعريف رعشة اليد بأنها؛ حالة صحية معروفة بين الناس وقد تصيب عددًا كبيرًا منهم وينتج عنها ارتجاف اليدين، وقد تختلف الأسباب المسببة للرجال من شخص لآخر،  كما أن هنالك بعض العلاجات والأدوية التي تسهم في التخلص أو الحد من هذه المشكلة.

أسباب رعشة اليدين

قد تتعدد الأسباب التي تؤدي الى إصابة الإنسان بالرعاش، وقد يكون السبب في ذلك هو الإرهاق والتعب أو تناول كميات بنسب عالية من الكافيين، أو أنّ هناك سبب وراثي لتلك الحالة يؤدي إلى إصابة الأبناء والأحفاد بها، ومن تلك الأسباب ما يأتي:

  • تناول أدوية معينة: تقوم بعض الأدوية بحجب مواد كيميائية في الدماغ مثل الدوبامين، مما يؤثر على جسم الإنسان فتحدث رجفة في اليدين، ولكن تزول الرعشة عند إيقاف تناول الدواء.
  • نقص فيتامين B12: يقلل نقص فيتامين B12 من قدرة عمل الجهاز العصبي، مما يتسبب بالرجفة.
  • التوتر: يؤثر التوتر من حولنا في إصابة الإنسان بهذا العارض، كما الجوع أو حدوث مشاكل في النوم أو الغضب الشديد.
  • تدني مستويات السكر في الدم: مما ينتج عنه ردة فعل توترية تزيد من خطر الإصابة بالرجفة.
  • فرط في نشاط الغدة الدرقية: وهي موجودة في منطقة الرقبة، وعندما يحدث فرط نشاط فيها يتسارع عمل الجسم، وبالتالي يحدث مشكلات في النوم وفي القلب واليدين.
  • ضرر في الأعصاب: إنّ إصابة الجهاز العصبي بأي ضرر يزيد من فرصة الإصابة برجفة في اليدين أو القدمين.
  • الشيخوخة: إنّ الشيخوخة تتسبب في التقليل من القدرة على التحكم في الأعصاب مما يتسبب في رعشة باليدين.

اقرأ أيضًا: أسباب جفاف المهبل وعلاجه

الجهاز العصبي

إن حدوث مشكلة في الجهاز العصبي في الجسم، تؤثر في الجسم عمومًا ولكنها تبدأ في اليدين وما تلبث أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الرأس والقدمين وفي أحيان أخرى الصوت.

وقد تكون الإصابة بهذا الرعاش ناتجة عن سبب وراثي بسبب طفرة جينية وراثية من الوالدين أو قد يكون نتيجة انتشار المواد السامة في البيئة من حولنا، كما أنّ للتقدم بالعمر أثر واضح على إزدياد الإصابة، لا يعتبر هذا النوع من الرعاش حالة صحية خطيرة، ولكن تزداد حدته مع تطور المرض ومرور الوقت، لذا نرى أنه من المهم تجنب المحفزات الأخرى.

الكافيين يسبب رعشة اليدين

يعتبر تناول الكافيين بكثرة أحد أهم الأسباب في إصابة الأشخاص بالرعشة، إذ يكثر وجود الكافيين في الشاي والقهوة والكاكاو والشوكولاته وبعض المشروبات الغازية، وينتج عن تناوله بكثرة العديد من العوارض المزعجة، بالرغم من أن غالبية الناس يستخدمونه من أجل الحصول على قدرة أكبر على العمل أو الدراسة أو أي نشاط بدني آخر، فهو يعمل على تنبيه الدماغ وإعطائه المزيد من الوقت، ولكنه وبالرغم من ذلك يتسبب في؛ ازدياد معدل ضربات القلب، وزيادة نسبة العطش والجوع، والشعور بالقلق، والعصبية الزائدة، كما تؤدي إلى استرخاء العضلة المرتبطة في الشرج إلى جانب الإصابة بالأرق.

اقرأ أيضًا: كيف يصنع أحمر الشفاه في المنزل

الرعشة بسبب مرض باركنسون

قد تظهر هذه الرجفة كبداية للإصابة بداء باركنسون، وهو مرض يصاب به حوالي عشرة ملايين إنسان حول العالم، وقد تظهر الأعراض خاصة الرعشة في المراحل المبكرة من المرض وتكون بسيطة في اليدين أو القدمين أو حتى الأصابع، ويؤثر هذا العارض على جزء محدد من الدماغ وتظهر الحالة بوضوح عند الاسترخاء، ولكن عند الحركة يتوقف الرعاش وقد تتفاقم الحالة عندما يصاب المريض بالتوتر والإثارة.

التصلب اللويحي

عند إصابة المريض بالتصلب اللويحي يتأثر الجهاز المناعي والدماغ والأعصاب والحبل الشوكي، مما يتسبب في حصول رعشة في اليدين أو القدمين، علمًا أن هذه الرعشة لا تزول من المريض حتى أثناء حركته وهو الأمر الذي يعاكس تلك الأعراض التي تظهر عند مرضى باركنسون، إذ تحصل الرعشة لدى المرضى طوال الوقت ولكنها تتوقف حالما يقومون بأي حركة أو يحملون شيئًا ثقيلًا.

إجراءات عامة لعلاج رعشة اليدين

يختلف العلاج من مريض إلى آخر تبعًا للسبب، لذا ينبغي معرفة السبب الرئيسي ورائها وتحديده من أجل تحديد العلاج:

  • التقليل من تناول الكافيين: في حال كان هذا هو السبب في ذلك.
  • استشارة الطبيب: في حال ظهرت الرعشة بعد تناول دواء مُعيّن.
  • مراجعة الطبيب: في حال كان السبب غير واضح فإنه ينبغي مراجعة الطبيب لوصف الدواء المناسب.
  • تغيير نمط الحياة: قد يستوجب الأمر عمل تغييرات بسيطة في نمط الحياة الذي يتبعه المريض من أجل السيطرة على تلك الرعشة.
  • استخدام أجهزة وأشياء خاصة: في الحياة اليومية ينبغي استخدام الأقلام والملاعق، والكؤوس والأطباق الثقيلة.
  • ارتداء الأوزان: جلب أوزان محددة وارتدائها في المعصم من أجل تحكم أفضل في المعصم.
  • تفادي تناول الكحول: والتي تزيد من العوارض بشكل كبير للغاية.
  • التحكم بمشاعر القلق والتوتر: اللذان يزيدان من تلك المشكلة.
  • القيام بتقنيات الاسترخاء: ومنها التدليك والتأمل اللذان يساهمان في تخفيف المُشكلة.
  • التقليل من استخدام الحاسوب: ينبغي الحد من استخدام الحاسوب، والأجهزة الكهربائية خاصّة عند الشعور بزيادة الكهرباء في الجسم.
  • تناول الأطعمة المفيدة: ينبغي تناول أطعمة مفيدة للجسم، خاصة تلك التي تحتوي على فيتامينات وبروتينات ومعادن يحتاجها جسم الإنسان.
  • الراحة: ينبغي أخذ استراحات لبعض الوقت في فترات العمل، وبذلك نستنتج أن حالات الرعشة الخفيفة لا تؤثر بشكل كبير على الإنسان ويمكن تفاديها دون الرجوع للأدوية بشكل عام.

اقرأ أيضًا: فوائد القسط الهندي وأضراره

علاج رعشة اليدين

يوجد العديد من الأدوية التي تسهم في التخفيف من المشكلة، ومنها ما يلي:

  • دواء بروبرانالول: وهو من العلاجات المخصصة للتخلص من ضغط الدم.
  • بريميدون: وهو دواء ضد الصرع.
  • بروبرانالول طويل الأمد: يستخدم هذا الدواء كعلاج مؤقت لرعشة اليدين، ولكنه لا يُستخدم مع أدوية أخرى، كما أنّ له العديد من الآثار ومنها؛ المشي بصعوبة، إلى جانب ازدياد وزن الجسم.
  • البنزوديازيبين: يسهم مثل هذا الدواء في وقف الرجفة، المرتبطة بالضغط والقلق، كما أنّ له آثارًا جانبية مثل: فقدان الذاكرة، والشعور بالتخدير.
  • البوتوكس: وهي من العلاجات التي يظن الطبيب أنها مفيدة ولكنها تسبب رخاوة في العضلات على المدى الطويل، وقد يستمر تأثير البوتوكس لما يقارب ثلاثة أشهر كما أنه يحتاج المريض إلى المزيد من الحقن.

العلاجات الفيزيائية والعمليات الجراحية

إن من شأن العلاجات الفيزيائية التقليل من رعشة اليدين، كما أنها تحسن من قوة العضلات، كما أنه يمكن التخلص من هذه الحالة بواسطة العمليات الجراحية والتي يلجأ لها الطبيب في حالة عدم الاستجابة للدواء؛ إذ يقوم الطبيب بعملية جراحية وهي عملية؛ التحفيز العميق للدماغ، من خلاله مسبار كهربائي طويل ورفيع، حيثُ يصل إلى جزء من الدماغ وهو الجزء المسؤول عن حصول الرعشة.

كما يتضمن المسبار سلكًا كهربائيًا تتم زراعته تحت الجلد وينقل نبضات كهربائية غير مؤلمة، وذلك من أجل قطع الإشارات العصبية القادمة من المهاد، والتي تكون السبب في حدوث الارتعاش، ولكن ينبغي العلم أن لهذه الجراحة آثار جانبية متعددة مثل حدوث؛ مشكلة في التوازن أو في الكلام، إلى جانب الشعور بالصداع والضعف العام، ولكنها غالبًا ما تزول بسرعة.

اقرأ أيضًا: أفضل المشروبات لإنقاص الوزن من الطبيعة

وفي ختام مقالنا هذا حول؛ التخلص من رعشة اليدين، نكون قد توصلنا إلى معرفة الأسباب المؤدية إلى ذلك؛ ومنها ما هو طبيعي وعابر، ويكون بسبب تناول بعض الأدوية أو تناول الكافيين بكثرة أو بسبب عامل وراثي، ويمكن علاجه دون تناول الأدوية والعلاجات، ولكن باتباع بعض النصائح، ومنه ما يكون بسبب بعض الأمراض الصعبة مثل؛ داء باركنسون أو حدوث ورم في الدماغ وغيرها، وتلك الأمراض تستوجب علاجات دوائية خاصة.

المصادر: 1 , 2 , 3 , 4 .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.